الواتساب | الأمان والتشفير وسياسة الخصوصية والإحتفاظ بالبيانات وكيف يتعاون مع الأجهزة الأمنية والمحاكم الأمريكية !!

Cyberkov_WhatsApp

ملاحظة: المقال قديم نوعا ما وقبل شراء الفيسبوك للواستاب، فراجع قسم التحديثات في آخر المقال.

راجع موضوع: لقاء خبير أمن المعلومات عبدالله العلي على قناة العربية حول الصفقة بين الفيسبوك والواتساب وتداعياتها على الخصوصية!

راجع أيضاً موضوع: بين الحقيقة والإشاعة | سؤال لكل جواب حول الصفقة بين الفيسبوك والواتساب! ماذا علينا أن نخشى ولماذا علينا أن نقلق !!

نقلت قناة العربية عن خبير تقني أن ” الجهات الأمنية السعودية ” قادرة على مراقبة محتويات ورسائل برنامج ” الواتساب ” – WhatsApp .. ( يذكر أن الخبير التقني قد تراجع ” مشكوراً ” بتويتر عن أقواله بعد اللقاء بساعات ) إلا أن العربية لم تنشر التراجع، فواجهتني الكثير من الأسئلة من المتابعين ..

وبما أن تطبيق الواتساب يعتبر من أشهر التطبيقات في الهواتف ولا يكاد يخلو منه هاتف اليوم، أخترت أن يكون الأول بالقائمة للرد على تقرير العربية ..

كنت قد عايشت قبل سنة ونصف تقريباً قصة مع برنامج الواتساب عندما كنت أنا وأخي صالح السند نتفحص التطبيقات للتأكد من أمنها وحمايتها وتشفيرها وكنا كلما فحصنا برنامج منهم كتبنا عنه بتويتر وعن حمايته، وكان الواتساب وقتها غير مشفر وكانت تستطيع شركات الإتصالات معرفة ” محادثاتك ورقمك ورقم من تحدثة و نوع المحادثة ومدتها والروابط التي نشرتها بالواتساب ومن ضغط عليها والصور التي نشرتها ووموقعك اذا كنت شاركته مع شخص آخر ” وكل شيء من النشاطات داخل البرنامج كانت تستطيع شركات الإتصالات والإنترنت والأجهزة الأمنية مراقبته ومشاهدته .. مما أصابنا بالدهشة وقتها ونشرت عنه العديد من التغريدات التي تحذر من إستخدام البرنامج وأنه غير آمن ولا يحمي خصوصيتك كما قمت بعمل فيديو يشرح كيفية التجسس على الواتساب ونشرته باليوتيوب وتحدثت في العديد من اللقاءات التلفزيونية حول خطورة إستخدام البرامج على الخصوصية، وانتشر الكلام بشكل كبير بين الناس واستوعبوا الخطورة.

ثم قمنا بعدة حملات ضد شركة الواتساب وطالبناها بتشفير الإتصالات في البرنامج، الحملة الأولى كانت عبر تويتر بنشر مئات التغريدات والتي تفاعل معها المتابعون بشكل ممتاز، ثم إرسال الإيميلات بالمئات ثم حملة أخرى من داخل التطبيق بمراسلة الدعم الفني مع ظهور رقم الهاتف، ثم تم منع التطبيق في متجر الوندوز لعدم تشفيره وتحدثت عنه عدة مواقع وقام هاكر أسباني بعمل برنامج اسمة ( WhatsApp Sniffer ) يتجسس على الواتساب ويشاهد محادثات الناس .. فخضعت الشركة وقررت تشفير البرنامج  وغيرت من سياستها بشكل جيد يتوافق مع معايير حماية البيانات والحفاظ على الخصوصية.

ثم راجعنا فحصة وتأكدنا من أن التطبيق ” آمن ومشفر ” ولا يمكن لشركات الإتصالات والإنترنت أن تتلصص على محادثاتك ولا أن تعرف محتواها، وجل ما يمكنها معرفته ” أن صاحب الرقم الفلاني ” يستخدم برنامج الواتساب وقام بمراسلة الرقم الفلاني، حيث أن ظهور الأرقام وإرتباطاتها تكون غير مشفرة، أما المحادثات نفسها والصور المتناقلة فهي مشفرة بتشفير SSL  مع برتوكول XMPP  وسمته شركة الواتساب FunXMPP Over SSL، وأصبح التطبيق آمن الآن.

ولكن هل تستطيع شركة الواتساب أن تطلع على الرسائل أو ان تزود السلطات السعودية بها لو طلبت، وهل تستطيع تزويد المحاكم الأمريكية بها لو لزم الأمر ؟ هذا سؤال مهم ؟

يجب أولا أن تعرف أن الدستور الأمريكي ” التعديل الرابع الخاص بالحقوق والحريات ” يحمي الخصوصيات بشكل كبير ولا يعطي صلاحيات التفتيش والكشف عن البيانات الخاصة لأي أحد ولا حتى أجهزة الشرطة إلا بإذن محكمة مختصة وبقضية لها أسبابها الموضوعية والمقنعة لدى المحكمة وهي في العادة صعبة الحصول أنا أتحدث هنا عن ” Search Warrant ” وهي أعلى أمر للتفتيش وتحتاج توقيع قاضي فيدرالي ومحكمة مختصة ويحتاط فيها القضاء الأمريكي كثيرا بعكس أوامر المحاكم مثل Court Orders والتي تحتاج أيضا أمر قضائي ومحكمة مختصة ولكنه أقل درجة او مذكرات الإستدعاء Subpoenas وهي أقل درجة منهم كلهم.

وعلى كل حال لن يقوم الواتساب بمشاركة معلوماتك الخاصة إلا وفق سياسته في جمع المعلومات والتي تمت بالإتفاق بينك وبينه ..

لذلك يجب أن نعرف كيف يقوم الواتساب أصلا بجمع معلوماتك وكيف سيزودها للقضاء أو الجهات المعنية وهل يمكن أن يتعاون ؟ ومدى هذا التعاون ؟ وهذه نقاط تلخص سياسة جمع المعلومات بشركة الواتساب :

1- شركة الواتساب شركة أمريكية مقرها في كاليفورنيا وتخضع للقانون الأمريكي ومحاكم كاليفورنيا في النزاعات القانونية، وكل المشتركين في الخدمة يخضعون لقانون كاليفورنيا ومحاكمها.

2- إتفاقية الإستخدام ( شروط الخدمة ) تنص على أن العقد والإتفاق يكون بين شركة الواتساب ومستخدم الخدمة مباشرة بدون وسيط.

3- وضحت إتفاقية أن اي إدعاء او مطالبة او شكوى او قضية ضد الواتساب او الخدمة التي يقدمها او جزء من خدمة يقدمها تكون محصورة بقانون ولاية كاليفوريا ومحاكمها المختصة فقط.

4- ماهي المعلومات التي تجمعها عنك شركة الواتساب في حالة قبولك بالشروط واستخدمت البرنامج :-

  • معلومات جهازك المحمول مثل نوع الجهاز وموديله ونظام التشغيل واصدارة.
  • معلومات شخصية مثل رقم هاتفك و جهات إتصالك وحالتك في البرنامج.
  • وقت الدخول والخروج من البرنامج وحالتك وتغيرات حالتك، ولغة البرنامج.
  • الروابط واللنكات التي تمت مشاركتها بالبرنامج يتم معرفتها وجمعها ( بشكل عام ومجهول ولا يتم ربطها بك ).
  • معلومات المتصفح ورقم الآي بي – IP – الخاص بك وفي كل مره يتغير يتم معرفته.
  • إتفاقية الإستخدام تنص على أنه يمنع على الأشخاص والحكومات إعتراض البيانات وارقام الهواتف او اي معلومات يتم تناقلها عبر الواتساب.
  • انك توافق على ظهور حالتك ” Status ” لأي شخص يحصل على رقمك لأنه سيكون ظهور للجميع ولا يتحمل الواتساب اي مسؤولية اذا قام شخص بعرفة حالتك ” Online ” او لا ( شاهد كيفية الحرص والخوف من الشكوى عليه بهذا السبب )

5- المعلومات التي لا يجمعها عنك الواتساب :-

  • لا يقوم البرنامج بأخذ عنوانك البريدي ولا عناوين البريد الموجودة بجهات إتصالك.
  • لا يقوم البرنامج بجمع وتحديد مكانك الحقيقي الا في حالة مشاركة مكانك مع شخص آخر بالبرنامج.
  • لا يقوم البرنامج بحفظ الأسماء عنده ولا يقوم بأخذها من جهازك ولا يقوم بتخزينها في سيرفراته لذلك لا يعرف الواتساب إسم صاحب الرقم، أنت فقط تحدد إسم صاحب الرقم ويظهر بجهازك.

6- ماذا عن المحادثات وهي الأهم هنا وفيها تفصيل :-

  • كل محادثاتك عبر تطبيق الواتساب تنتقل عبر سيرفرات الشركة بشكل مشفر وآمن ولا يمكن لشركات الإتصالات الإطلاع عليها واعتراضها.
  • شركة الواتساب لا تقوم بالإطلاع ولا نسخ ولا تخزين ولا أرشفة محتويات المحادثات في سيرفراتها وكل محادثاتك يتم حذفها فور وصولها للطرف الآخر، في هذه الحالة يتم تخزينها بجهازك وجهاز الشخص الذي تتواصل معه ويمكنك حذف هذه المحادثات او ارسالها لنفسك بالإيميل، او في حالة استخدام برنامج الآيتونز مثلا لعمل نسخة إحتياطية، اما الشركة نفسها فقد ذكرت وكررت مرارا أنها لا تقوم بتخزين اي محادثات خاصة بالمستخدمين حماية لخصوصيتهم.
  • في حالة إرسالك لرسالة لم تصل الى الطرف الآخر ( يعني علامة صح واحدة فقط ) فإن الرسالة تبقى في سيرفرات شركة الواتساب لمدة ” 30 يوم ” حتى تصل للطرف الآخر، اذا لم تصل للطرف الآخر خلال 30 يوم يتم مسحها كلياً.
  • الصور وملفات الفيديو التي يتم تنشرها عبر الواتساب تقوم الشركة بوضعها في سيرفراتها لمدة محددة من الوقت فقط ( لم يتم تحديد المدة ) ثم يتم حذفها بعد ذلك.
  • في حالة تم إختراق شركة الواتساب لن يتمكن الهاكرز من مشاهدة اي محادثات لأنها لا تُخزن بأي من مواقع وسيرفرات الشركة.
  • في حالة طلب محكمة أمريكية لبياناتك في الواتساب فإن أقصى ما يمكن اعطاءه للمحاكم هو رقم هاتفك وحالتك وصورتك في البرنامج وأوقات الدخول والخروج وجهات إتصالاتك، أما المحادثات فلا يمكن للشركة تزويدها للمحاكم لعدم إحتفاظ الشركة بها.

وهذه ليست فقط في الواتساب بل العديد من شركات الخدمات الأمريكية لا تقوم بتخزين المحادثات ولا يهم القضاء تفاصيل المحادثات وأنما يهمة أوقات الدخول و الخروج والـ TimeStamp ثم يتم استخراج الأدلة ضدك من خلال الأجهزة التي يتم مصادرتها في حال إتهامك، والناظر في موقع وزارة العدل الأمريكية وأيضا موقع جهاز التحقيقات الفيدرالي الـ FBI حيث يتم نشر العديد من القضايا والتحقيقات يمكن لأي شخص قراءتها والإطلاع عليها، يجد واضحا أنهم لا يعتمدون بشكل كلي على هذه الشركات لكونها في العديد من الأحوال تطلب إجراءات قانونية معقدة وقد ترفض لذلك يلجأ جهاز التحقيقات لوضع الكمائن وخداع المشتبه به حتى يتم إدانته بشكل أكبر مع وجود أدلة مادية على إدانته، وهذا واضح جدا في قضية الهاكرز الـ 24 التي اللذين تم خداعهم واستدراجهم وسأقوم بالحديث عنهم لاحقاً لما في قصتهم من الأمور الهامة.

أما مجرد محادثة ونشر كلام لا يعجب مسؤول او وزير في الواتساب وفي محادثة خاصة فهذا شأن خاص لا يتدخل فيه أحد.

لذلك تلجأ الدول العربية ( رغم تخلفها تقنيا وإداريا ) لإعتراض هذه المراسلات والبيانات من جهتها وتخزين هذه المحادثات عندها أثناء عبورها لسيرفرات الشركات الأم لكي يطلعوا عليها ويشبعوا غريزتهم بالتجسس والتشكيك في ذمة كل شخص، او ابتزازه مستقبلاً وتشويه سمعته عندما يخرج عن المسار الذي يريدونه، فعندما تم تشفير هذه المحادثات والإتصالات، وقعت الدول العربية في ورطة عويصة، واصبحت تحت رحمة الشركات الأمريكية التي لا تخضع “في الغالب” الا للمحاكم الأمريكية.

هل ستتعاون شركة الواتساب مع الأجهزة الأمنية وخاصة السعودية ( لمقال العربية ) إذا تعرضت للتهديد والضغط وهل تعطيهم المحادثات وماهي طريقة المراقبة ؟!

هناك عدة أحتمالات :

أولا : أنها لن تتعاون ولن تلتفت للموضوع أصلا وهو الأقرب لمخالفة الأمر لشروط الخدمة وسياسة الخصوصية ومعارضته لقانون ولاية كاليفورنيا وإنتهاكة التعديل الرابع من الدستور الأمريكي.

ثانيا : أنها تتعاون لكن عن طريق المحاكم الأمريكية وبحسب شروط الخدمة ويكون نوع التعاون لكل قضية على حدة وليس جمع معلومات عن الكل ومراقبة الجميع، هذا الأمر لا يحصل بالدول المتقدمة ولا تقبل به خدمة ( الا التي أسستها الإستخبارات مثل الفسبوك وكيف يتحايل على القوانين الأوربية وسأطرق لهذا الموضوع فيما بعد ).

ثالثا : انها تتعاون مع هيئة الإتصالات السعودية بشكل مباشر ولكن بالمعلومات التي تملكها فقط كما حددتها سابقا وليس المحادثات لأن الشركة لا تخزنها أصلا ولا تحتفظ بها عندها، وهذا لن يعجب السعودية والعقليات العربية عموما الذين يريدون معرفة ما يعرفه عنك رقيب وعتيد.

رابعا : أن تتعاون الشركة بشكل كلي وتعطي هيئة الإتصالات السعودية مفاتيح التشفير بحيث تقوم السعودية بوضع أنظمة مراقبة ” داخلية ” تحتوي مفاتيح التشفير ومن خلالها تعترض الرسائل المشفرة وتتمكن من قرائتها ومعرفة محتوياتها وتراقبك بشكل كلي وكامل وتعرف كل حرف كتبته وكل كلمة استقبلتها، وهذا بعيد جدا وصعب ولكنه أيضاً وارد كإحتمال، في هذه الحالة ينصح بترك التعامل مع برنامج الواتساب فوراً.

هل هناك خدمات بديلة وآمنه يمكن إستخدامها ؟!

نعم هناك العشرات من خدمات التواصل الآمن والمشفر وبنفس طريقة الواتساب سنستخدمها كبديل، وسنقوم بموقع سايبركوف لاحقا بنشر البرامج الآمنه والمشفرة بعد فحصها والتأكد من تشفيرها وأمنها ..

هل تستطيع هيئات الإتصالات وشركات الإتصالات المحلية حجب التواصل عبر الواتساب وإعاقة الوصول للخدمة ؟

نعم تستطيع ذلك وسيكون هذا اغبى قرار تم اتخاذه منذ انشاء الإنترنت حتى يومنا هذا ..

تحديث 1 :-

تأكد فريق سايبركوف من أن تطبيق الواتساب لايزال يتمتع بتشفير جيد ولا تستطيع الحكومات وشركات الإتصالات مراقبته، ولايوجد اي دليل على صحة قيام شركة موبايلي بكسر تشفير الواتساب، وقد علم فريق سايبركوف من مصادر موثوقة أن شركات الإتصالات السعودية لم تستطع حتى هذه اللحظة كسر تشفير الواتساب او الإطلاع على المحادثات فيه.

تحديث 2 :-

العديد من التقارير الأمنية التي ظهرت في الآونة الأخيرة تتحدث عن ضعف أمني في آلية تطبيق التشفير في برنامج الواتساب وضعف نوع التشفير المستخدم مما قد يستخدم في المستقبل لإعتراض المحادثات بواسطة بعض التقنيات، كما وجدت هناك العديد من البرامج الأكثر أمنيا وتشفيرا والتي ظهرت مؤخرا وخصوصا بعد نشر إدوارد سنودن كيفية قيام وكالة الأمن القومي NSA ووكالات التجسس البريطانية مثل GCHQ باعتراض الاتصالات وغيرها، وسيتحدث فريق سايبركوف عن برامج أكثر أمنا من الواتسآب في مقالات قادمة بإذن الله.

تحديث 3 :-

بتاريخ 19/2/2014 : الفيسبوك يشتري ويستحوذ على شركة الواتساب مقابل مبلغ 19 مليار دولار في صفقة تعدت قيمتها صفقات السلاح العالمية، لأن سلاحها المعلومات وجنودها انتم !! لذلك ينصح بترك الواتساب لما في الفيسبوك من مشاكل كبيرة تتعلق بسياسة الخصوصية وعدم احترام سرية العملاء بالإضافة للشبهات الكبيرة بطريقة تأسيسة وتمويله.

عن عبدالله العلي

الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف لتكنولوجيا المعلومات، مهندس ومحقق و خبير بأمن العلومات، مدافع عن الخصوصية الرقمية وحرية الإنترنت، ذو حس أمني أنظر للتقنية من زاوية مختلفة ،حاصل على العديد من الشهادات الدولية.

شاهد أيضاً

لقاء م. عبدالله العلي على قناة الجزيرة حول غسيل المعلومات وبيعها وإستغلال الفيسبوك لها!

لقاء م. عبدالله العلي على قناة الجزيرة حول غسيل المعلومات وبيعها وإستغلال الفيسبوك لها!

51 تعليق

  1. لا نملك لك إلا الدعاء لهذا الجهد من أجل حماية الخصوصية على الانترنت

    ثانياً أستاذ عبدالله في المقال السابق طرحت سؤال عن طريقة أو مبدأ الحجب المستخدم لدى بعض الدول وياليت توعدنا بشرح لهذه النقطة

    وأخيراً : سلامتك 🙂

    • مرحبا اخ عاصم ، تم إضافة الإجابة في اسفل المقال ، شكرا لك

      • أقصد آلية الحجب تقنياً .. لأنه عندما قرأت عن الحجب فهمت أنه مجرد حجب الوصول للدومين والغريب أنه بالإمكان أن نعمل ping للدومين لمعرفة ال IP أو في بعض الأحيان استخدام ال https لتخطي الحجب كما هو الحال مع youtube

        أشكرك على الاهتمام والذي أقصده شرح عام عن طريقة الحجب التي تستخدمها الحكومات فقط لنأخذ فكره عن هذه التقنية

  2. طيب سؤال ألحين أنا أشتغل بشركة والشركة حاجبة التورنت – يعني مااقدر أحمل ( مافيه trackers ) هل فيه حل لهذا المشكلة .. وهل TOR ينفع ؟ وجزاك الله خير

  3. طيب سؤال ألحين أنا أشتغل بشركة والشركة حاجبة التورنت – يعني مااقدر أحمل ( مافيه trackers ) هل فيه حل لهذا المشكلة .. وهل TOR ينفع ؟ وجزاك الله خير ..

  4. شكرا لاتكفيك ذ عبدالله عندي كم سوال لك
    ما هي الطريقة التخفي عن شركات الاتصالات في شبكة الانترنت لو كان الموقع غير مشفر وكذلك ما هو افضل برامج تستطيع من خلالة اخفاء موقعك او اخفاء الايبي للجهاز بشكل دائم ؟

    شكرا

  5. ما شاء اله استاذ عبد الله على الشرح الوافي اللع يعطيك العافية والصحة ان شاء الله
    ممكن طلب يا استاذ بفحص برنامج wechat وتشفيره

  6. ما شاء الله استاذ عبد الله على الشرح الوافي الله يعطيك العافية والصحة ان شاء الله
    ممكن طلب يا استاذ بفحص برنامج wechat وتشفيره

  7. محمد عبدالله

    الله يجزاك الجنة يا استاذ عبدالله على الجهد المبذول في حفظ خصوصيات المستخدم العربي ، ويا حبذا لو تضيف لقائمة التطبيقات التي سيتم مراجعتها تطبيق شات ون البرتقالي الذي يتبع سامسونج ،، من اجمل التطبيقات التي استخدمها في التواصل ،واعلم انه مشفر لكن هل سيتعاون مع الحكومة السعودية في مراقبة الرسائل
    وشكراً

  8. جزاك الله خيراً ياأستاذ عبدالله

    كم أحببتك لنصحك لنا ، أسأل الله أن يعينك ويوفقك
    وحقيقة ليس لك مكافأة لجهودك إلا الدعاء في ظهر الغيب

  9. السلام عليكم..
    كل الشكر الجزيل لطرح مثل هذه المواضيع المهمة..
    كنت قبل ايام ابحث في تطبيقات الاندرويد ووجدت تطبيق اسمه whatsapp hack والدي يعمل على نقل محادثات ومعلومات الواس اب لاي شخص تمكن من معرفة wifi mac address لجهازك..
    هل هده الطريقة فعاله في التجسس؟ وان كانت كذلك ماهي طرق الوقاية او تامين تطبيق الواتس اب حتى لايتمكناحد من التجسس عليه؟

    ولكم جزيل السكر والامتنان

  10. مقال رائع استطعت ببساطة الألفاظ التي فيه , أن تخاطب الجميع التقني والغير تقني ..

    الله يشرح صدرك ويزيدك علم والله أفتدتني كثير بارك الله فيك وفي عملك وفي رزقك وزادك من فضله وحفظك من كل شر ..

  11. موضوع مهم يعطيك العافية وأحلى مافيه مقولتك
    ثالثا :اعموما وهذا لن يعجب السعودية والعقليات العربية الذين يريدون معرفة ما يعرفه عنك رقيب وعتيد.
    (Y)

  12. هل تستطيع هيئات الإتصالات وشركات الإتصالات المحلية حجب التواصل عبر الواتساب وإعاقة الوصول للخدمة ؟

    نعم تستطيع ذلك وسيكون هذا اغبى قرار تم اتخاذه منذ انشاء الإنترنت حتى يومنا هذا ..

    =========

    قد يعملها جماعتنا فلا تستغرب من هالتخلف

    شكرا لك على هذا المقال الرائع

  13. أخي الفاضل ماذا اعن خيار استعادة المحادثات ؟ هل هذه المحادثات موجودة في سيرفر الشركة أم على جهازي و كيف يتم التخلص منها ؟
    بارك الله فيك

    • السلام عليكم … لقد قمت بحذف حسابي من الواتساب قبل فترة و الرقم الذي فعلت عليه الواتساب سحبته شركة الاتصال مني و قامت ببيعه ع شكل رقم جديد لأنني لم اقم بتعبئة الرصيد منذ فترة ,,, السؤال هو … هل اذا صاحب الرقم قام بتفعيل برنامج الواتساب هل يمكنه رؤية محادثاتي في الواتساب التي اجريتها سابقا قبل حذف الحساب او حتى محادثات الفايبر او الوي جات؟ حتى وان قام بعمل نسخ احتياطي… ارجوا اجابتي و شكرا لكم

  14. جهد جبار تشكر عليه آستاذي ..
    رفع الله قدرك وأنار فكرك .. بالتوفيق للكل

  15. يوسف الكهلاني

    مشكور استاذ عبدالله ع المعلومات القيّمة … وجعله في ميزان حسناتك

  16. ” نعم تستطيع ذلك وسيكون هذا اغبى قرار تم اتخاذه منذ انشاء الإنترنت حتى يومنا هذا .. ”

    هههههه عجبتني الخاتمه ، للاسف كلامك صحيح ..

    شاكر لك التحليل المفيد 😉

  17. ابراهيم عياش

    جزاك الله خيرا .. ياريت يكون في مشاركة عبر فيس بوك حتى تعم الفائدة .. ولا في محظورات

  18. بارك الله فيك ,, والله موقع قيم صراحة ومفيد لي كوني مهندس برمجيات مستقبلي ,,

  19. غفر الله لك ولوالديك وجزاك الفردوس الاعلي

    يا زعيم الهكر

  20. السلام عليكم
    شكراً جزيلا لهذه المعلومات المطمئنة
    جازاك خيراً عنا

  21. جزاك الله خيرا … للاهمية تكرماً
    هل واتساب بلس آمن ..؟؟ وشكراً

  22. جزاك الله خيرا
    هل ألأمر بالنسبه للأمان تنطبق على سوريا فأرواح كثير من اخوانكم على المحك

  23. السلام عليكم. انا لدي ازعاج من وتس اب لشخص يستخدم رقم أمريكي. واعتقد انه رقم وهمي كيف يمكنني رفع شكوى أو معرفه هذا الشخص
    جزاكم الله خيرا

  24. السلام عليكم…..

    هل يمكن لا احد يتجسس على محادثاتي في الواتس اب عن طريق الواي فاي…… شكره لكم

  25. أخي الفاضل ماذا اعن خيار استعادة المحادثات ؟ هل هذه المحادثات موجودة في سيرفر الشركة أم على جهازي و كيف يتم التخلص منها ؟
    بارك الله فيك
    رد

  26. السلام عليكم ،،، الله يبارك فيك اخوي الصراحة الموضوع وايد مهم،،،، بس عندي استفسار ،،، انا اختي ودها تراقب الواتسب مالي ،،، عن طريق برنامج تجسس واتسب ،،، كيف اقدر احمي نفسي من هالشي ما ابي تشوف الارقام والمحادثات ،،، ارجوا الرد و جزاكم الله خير ،،،

  27. السلام عليكم
    اخي شكرا كتير على الموضوع والله يجزيك الخير
    عندي استفسار هلئ برامج التجسس على الواتس فعلا قادرة على انها تتجسس على محادثاتنا ؟؟ والمحاثات الممسوحة هل بتقدر توصللها ؟؟ وكيف بقدر احمي جهازي من التجسس على الواتس ؟

  28. الله يعطيك الف عافية ياعبدالله ع المجهود الكبير.

    بس عندي سؤال بسيط، هل الجهات الأمنية السعودية او جهات الاتصالات او اي جهة اخرى تستطيع الوصول للمحادثات او المراقبة المباشرة للمحادثات في الوقت الحالي ام لا ؟؟

    • لا يوجد اي دليل أن السلطات السعودية تستطيع مراقبة او كسر تشفير محادثات الواتساب، ولكن تستطيع مراقبة برنامج لاين، لأنه قام بإلغاء التشفير عن البرنامج.

  29. هل تطبيق الواتس اب يستطيع آخذ صورا لك من دون إذنك؟ ولم سمح التطبيق لنفسه بذلك و مطوروه يدعون حماية الخصوصية؟

    • الصلاحيات الجديدة اللي أخذها التطبيق هي صلاحيات عادية اي تطبيق يوفر التقاط الصور من داخل البرنامج يأخذ هذه الصلاحيات، الغريب انها جاءت جديدة، المفروض تكون من زمان يكون ماخذها.

  30. ممكن حدى يدلنى على طريقة امسح مسج مرسل على الواتس من جهة المستقبل . علما بانه خرج من جهازي ولكن لم يقراء من جهة المستقبل يعني اعطاني صح واحد كيف استرجع المسجات او امسحها

  31. هل الصور تنحذف من الواتس اب ادا حذفت حسابي / وكيف احذف الصور اللي انا ارسلتها في الواتس يعني مابغى لما افتح المحادثه للاقي الصوره ابغى الصورة خلاص تنحذف كاني ماارسلتها نهائي

  32. شكرا لهذا الموضوع المهم
    وأرجو الرد على استفساري للضرورة القصوى

    تصلني رسائل تهديد بالواتس من رقم امريكي مجهول وهمي
    كيف يمكن التعرف على المرسل أو اختراق جهازه

    بانتظار خبراتكم
    وشكرا

  33. طيب انا كثير اتبادل صوري ومقاطع فديو بيني وبين صديقاتي بعد التحديث الاخير هل يعني بانها اصبحت في الفيس بوك وكيف اتاكد من ذلك ارجو المساعده فانا جدا مصدومهه من موضوعك

  34. السلام عليكم اخي ممكن مساعدة

  35. اخي هل الصور والفيديو ينحذفن ارجو الرد جزاك الله الجنة

  36. السلام عليكم
    ممكن اعرف اذا في طريقة اقدر ارفع الحظر من شخص عملو لرقمي

  37. مرحبا ،، في شخص يتجسس على الواتس اي حقي و يشوف كل المحادثات كيف احمي الواتس اب من تجسسه

  38. انا اريد ان ادخل رمز الكود وما قدرت بيعطيني عطول أتصل بفريق الدعم

  39. كيف ممكن افك الحظر عن رقمي
    لانه يعطيني تم حظر حسابك لمدة 72 ساعة وصارت معي مرتين

  40. معلومه عن الواتساب

    عندما تكون على الواتساب ولم تغلق البرنامج اي بمجرد ان تطفي شاشة الجوال وانت ﻻتزال على الواتساب يظهر اخر ظهور لك لكن عندما يأتيك اتصال على جوالك ولم ترد فأنه بعد اﻻتصال مباشرة يصبح متصل اﻻن

    جربوها اتمنيت افيدكم ﻻن اغلب الكل ﻻيعلم ويصبح سوء تفاهم

  41. السلام عليكم … لقد قمت بحذف حسابي من الواتساب قبل فترة و الرقم الذي فعلت عليه الواتساب سحبته شركة الاتصال مني و قامت ببيعه ع شكل رقم جديد لأنني لم اقم بتعبئة الرصيد منذ فترة ,,, السؤال هو … هل اذا صاحب الرقم قام بتفعيل برنامج الواتساب هل يمكنه رؤية محادثاتي في الواتساب التي اجريتها سابقا قبل حذف الحساب او حتى محادثات الفايبر او الوي جات؟ حتى وان قام بعمل نسخ احتياطي… ارجوا اجابتي و شكرا لكم

  42. السلام عليكم ورحمة الله
    انا انفصل رقمي يا جماعة وكنت استخدم الواتس بهذا الرقم
    وبعد ما عرفت انه مفصول دخلت للواتس وسويت تغيير لرقم الجوال وغيرته برقمي الجديد
    السؤال هنا ( لو احد استخدم رقمي القديم بيقدر يسترد شي من محادثاتي او صوري في الواتس ؟؟؟؟؟؟ ) تكفون اجابه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *