دليلك نحو إستخدام تطبيق تيليجرام Telegram بأقصى درجة من السرية والأمان!

Telegram_Security_Full

تحدثنا سابقاً عن تطبيق تيليجرام Telegram من حيث المنشأ والتاريخ والأمان من هنا، ثم عن كيفية تفعيل أهم خاصية به وهي المحادثات السرية من هنا، ولازال التطبيق يقوم بتحسينات أمنية جديدة على خدمته، وفي هذا الموضوع سنناقش أهم التحسينات الأمنية لتطبيق Telegram وكيفية تفعيلها لحماية محادثاتك السرية والعامة، وسيتحدث الموضوع عن سبعة ميزات مهمة وهي:-

1- تفعيل المحادثات السرية Telegram Secret Chat.

2- تفعيل خاصية التدمير الذاتي للرسائل Self-Destruct.

3- حماية التطبيق برقم سري Passcode Lock وأهميتها.

4- إستخدام الإسم المستعار Usernames.

5- إستخدام ميزة الـ Two-Step Verification الجديدة واهميتها.

6- إستخدام ميزة Active Sessions وأهميتها.

7- إستخدام ميزة Delete My Account وأهميتها.

أولاً: تفعيل ميزة المحادثات السرية.

تعتبر ميزة المحادثات السرية من أهم المميزات التي يتمتع بها تطبيق Telegram وهي تعطي تشفير كامل بين الطرفين End-To-End لا يمكن لطرف ثالث إعتراضها أو التجسس عليها، ولشرح كامل عن الميزة وكيفية تفعيلها ننصح بمراجعة موضوعنا السابق بعنوان (كيف تقوم بتفعيل خاصية المحادثات السرية Secret Chat ببرنامج Telegram لمحادثات أكثر أمناً!)

وننصح دائماً بإستخدام المحادثات السرية في التطبيق للمحادثة بين الطرفين، وهي على عكس المحادثات العادية والتي تعتبر مشفرة أيضاً ولا يمكن إعتراضها ولكنها تخزن في سيرفرات الشركة كما يمكن إنتقالها بين الأجهزة المتعددة وهذا إشكال قد يقع للبعض خاصة ممن تضيع أو تصادر أجهزتهم أو من يشتري خطوط تلفون مؤقته، حيث يتم إعادة تشغيل الخدمة بواسطة الـ SMS فترجع المحادثات العادية والجماعية، ولحل هذا الإشكال راجع النقطة رقم (5) و (6) و (7).

ثانياً: تفعيل ميزة التدمير الذاتي للرسائل Self-Destruct.

يقدم تيليجرام Telegram أيضا ميزة التدمير الذاتي للرسائل التي يتم كتابتها أو إرسالها في المحادثات السرية وهي تنقسم لقسمين.

القسم الأول: التدمير الذاتي الذي يبدأ من ( ثانية واحدة) وحتى ( دقيقة واحدة ) وثم تختفي المحادثة من الطرفين وفي حالة إرسال الصور فإنها ستعمل بخاصية ( Tap and Hold ) فيمكن مشاهدتها من الطرف الآخر بالضغط عليها ثم تختفي مثل المستخدم في SnapChat.

القسم الثاني: يبدأ من ( ساعة واحدة ) الى ( إسبوع ) ثم تختفي المحادثات او الصور التي تم إرسالها من أجهزة الطرفين.

وننصح دائماً بتفعيل خاصية التدمير الذاتي للرسائل وجعلها تختفي خلال (يوم) أو ( أسبوع ) الا اذا تطلب الأمر تركها.

ولتفعيل خاصية التمدير الذاتي للرسائل راجع موضوعنا هنا.

 ثالثاً: حماية التطبيق برقم سري Passcode Lock وأهميتها.

قام تطبيق تيليجرام Telegram بإضافة ميزة قفل التطبيق برقم سري Passcode Lock لحمايته من المتطفلين، كما يقوم نفس الـPasscode بتشفير قاعدة البيانات الموجودة بالجهاز الخاصة بالمحادثات السرية المشفرة وهذه إضافة مهمة تصعب عملية الحصول على معلوماتك حتى لو خضع جهازك لتحقيق جنائي.

لذلك ننصح بتفعيلها، وبعد تفعيلها يمكنك إختيار وقت قفل التطبيق بعد مدة معينة ويفضل بعد ( خمس دقائق ) وعند فقدك للرقم السري أو نسيانه، لن يمكنك الدخول على التطبيق إلا بعد حذفه وإعادة تنزيله، وحينها كل المحادثات السرية سيتم حذفها.

لتفعيل القفل إذهب الى ( الإعدادت Setting – ثم الأمان والخصوصية Privacy and Security ثم Passcode Lock ) وفعلها.

Telegram_Passcode

 

بعد ذلك ستظهر علامة القفل فوق المحادثات، ولزيادة الأمان يمكنك تعطيل الباسوردات الضعيفة Simple Passcode والإنتقال لأرقام سرية معقدة، أو يمكنك استخدام البصمة في أجهزة الآيفون.

Telegram_Passcode_Setting

رابعاً: إستخدام الأسماء المستعارة Usernames.

لزيادة المجهولية ولعدم مشاركة رقمك مع الغرباء يمكنك إستخدام “الإسم المستعار” في تيليجرام Telegram ومشاركته مع الطرف الآخر وبدأ محادثة “سرية” معه أيضاً، وهذه ميزة رائعة من التطبيق.

لتفعيلها تذهب الى الإعدادت ومن خلالها تجد قسم بإسم “Username” فتختار لك إسم ثم تشاركه مع أي شخص ويمكنه أيضاً من البحث بإسمك للحديث معك مباشرة.

Telegram_Nicknames

 

خامساً: إستخدام ميزة الـ Two-Step Verification الجديدة واهميتها.

تعتبر ميزة الـTwo-Step Verification الجديدة من أهم المميزات الأمنية التي تمت إضافتها في تيليجرام Telegram ويجب على الجميع تفعيلها، وتكمن أهميتها أنه لن يستطيع أحد إضافة حسابك بأي جهاز آخر حتى لو حصل على شريحة جوالك وقام بإستقبال الـ SMS إلا بعد أن يضع رقم سري آخر غير كود الـSMS ليستطيع تفعيل التطبيق على جهاز آخر، وهذه الميزة تحميك من قيام الهاكرز أو الجواسيس من الإطلاع على محادثاتك الجماعية او العادية المخزنة بالشركة إلا بعد إضافة الكود الخاص من الـSMS بالإضافة لرقم سري لا يعرفة إلا أنت، وهي مفيدة خاصة لمن يستخدم عدة أجهزة أو تطبيق تيليجرام على الدسكتوب او موقع Telegram Web الذي يجعلك تدخل التطبيق من خلال المتصفح.

ولتفعيل هذه الميزة، من داخل التطبيق إذهب الى الإعدادت Setting ثم الأمن والخوصوصية Privacy and Security ثم قسم Two-Step Verification وإبدأ بالخطوات التالية:

قم هنا بوضع الرقم السري ويفضل أن يكون قوياً جداً ثم أعد كتابته مرة أخرى للتأكيد

Telegram_Two-Step_1

Telegram_Two-Step_2

ثم سيطلب منك وضع Hint لتذكير نفسك عند إضاعة الرقم السري قم بوضع أي شي مثلا My Strongest Password

Telegram_Pass_Hint

ثم سيطلب منك وضع إيميل لإسترجاع الرقم السري في حالة ضياعة، يفضل عدم تفعيل هذا الخيار وإختيار Skip حتى لا يتمكن من يخترق إيميلك من الدخول على حسابك هنا، ولكن يجب أن تنتبه أنه في حالة إختيار Skip ثم نسيان الرقم السري، فإنك لن تستطيع إستخدام الحساب أبداً بأي جهاز آخر، وسيتعين عليك تغير رقم هاتفك بعدها،، لذلك لا تنسى الرقم السري هذا أبداً، أو إختار إيميل لإستعادته إذا خشيت نسيانه.

Telegram_Two-Step_4

سيظهر لك تنبيه بعدها للتأكيد على عدم وضع إيميل لإسترجاع الرقم السري، إضغط على Skip

Telegrem_Two_Step

بعد ذلك سيتم تفعيل ميزة Two-Step Verification وسيكون حسابك محمي جيداً.

Telegrem_Two_Step_Done

سادساً: إستخدام ميزة Active Sessions وأهميتها.

لأن تطبيق Telegram يمكن إستخدامه بعدة أجهزة بنفس الوقت، فأن التطبيق يعطيك خيار متابعه أي الأجهزة تستخدم التطبيق ومن مكان وأي دولة وهذه ميزة جيدة لك، ومن خلالها يمكنك “قتل” كافة الـSessions التي تشك بها، أو نسيتها بأحد أجهزتك. لعمل ذلك، قم بالدخول على الإعدادت Setting ثم الأمن والخصوصية Privacy and Security ثم  Active Sessions ثم قم بمتابعتها أو إلغاءها.

Telegram_Active_Sessions

سابعا: إستخدام ميزة Delete My Account وأهميتها.

ميزة Delete My Account تقوم بحذف حسابك ورقمك وجميع محادثاتك وجهات إتصالك من شركة تيليجرام، وهي مفيدة لمن يشتري رقم مؤقت للسفر أو الحجاج مثلاً أو يقوم بتبديل أرقامة كل فترة، وفيها تختار الوقت الخاص لحذف حسابك عند عدم إستخدامة ويفضل وضعها لـ(شهر واحد) ثم يتم حذف حسابك نهائياً.

لتفعيل حذف الحساب أذهب الى الإعدادت Setting ثم الأمن والخصوصية Privacy and Security ثم قسم Delete My Account ثم إختر المدة ما بين (شهر واحد) الى (سنة واحدة)

Telegram_Delete

كما يمكنك حذف حسابك في أي وقت ترغب بذلك عن طريق الدخول على الصفحة التالية ( هنا )

 

عن عبدالله العلي

الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف لتكنولوجيا المعلومات، مهندس ومحقق و خبير بأمن العلومات، مدافع عن الخصوصية الرقمية وحرية الإنترنت، ذو حس أمني أنظر للتقنية من زاوية مختلفة ،حاصل على العديد من الشهادات الدولية.

شاهد أيضاً

لقاء م. عبدالله العلي على قناة الجزيرة حول غسيل المعلومات وبيعها وإستغلال الفيسبوك لها!

لقاء م. عبدالله العلي على قناة الجزيرة حول غسيل المعلومات وبيعها وإستغلال الفيسبوك لها!

6 تعليقات

  1. شكرا لكم لكل ما تقومون به من اجل الشعب العربي اتمنى لكم التوفيق والنجاح ان شاء الله الى الامام فانتم مفخرة لنا
    aby design

  2. لإجراء مكالمات ومحادثات آمنة ومشفرة واخفاء الاي بــي

    https://egypt.privatoria.net

  3. عبدالرحمن العتيبي

    جزاك خير كيف احدث

  4. سجل يا تاريخ في أقذر مزبلة لك عرفها العالم ..
    ) روسيا تحتل سوريا بأمر من قيادتها الأسدية الخائنة
    وبحماية إيرانية وعربية ودولية (
    والله هزلت ….

  5. شكرا علي هذه المعلومات القيمه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *