نظره عن كثب | برنامج تيليجرام Telegram الروسي – الأمان والتشفير وحماية الخصوصية !!

Telegram-Messenger

تحديث (2) يُنصح بمراجعة موضوع خاصية المحادثات السرية في تيليقرام Telegram Secret Chat لمزيد من الأمن والخصوصية من هنا

تحديث (3) ينصح بمراجعة موضوع ( دليلك نحو إستخدام تطبيق Telegram بأقصى درجة من السرية والأمان) من هنا.

إنتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الرسائل منها ما يمدح برنامج تيليجرام Telegram ومنها ما يذمه ويتهمه، لذلك قررت أن ألقي عليه نظرة عن كثب حول تشفيره ومميزاته وسياسة الخصوصية فيه وحمايته لبيانات المشتركين، وقمنا بفحص تشفير البرنامج وقراءة الدليل التقني للتطبيق وسياسة الخصوصية وكما تم التواصل بشكل مباشر مع مطوري البرنامج الذين قاموا بالإجابة على كل تساؤلاتنا بصدر رحب، وتلاقينا في العديد من وجهات النظر المهمة.

بالبداية يجب أن نعلم أن مجرد ان يكون التطبيق مشفر ( رغم اهمية الموضوع ) لم تعد كافية اليوم بل يجب ان نعرف من يقف وراء البرنامج وقد ذكرت أسباب ذالك في لقائي بقناة الراي فيمكنكم مراجعته، وماهي التفاصيل التقنية الدقيقة للخدمة وفي اي بلد تقع وتحت أي قانون تتعامل، وماهي فلسفة مطوري البرنامج، خاصة عندما يكون تطبيق سيستعمله الملايين بشكل يومي وتمر من خلاله العديد من المحادثات الخاصة التي قد تكون عائلية او اجتماعية او تجارية او خاصة وسرية.

من يقف وراء تيليجرام Telegram ؟

الأخوين الروسيين Nikolai Durov و Pavel Durov وهما المؤسسين لأكبر شبكة إجتماعية في روسيا VKontakte وبالروسية ВКонтакте وهي التي تسمى “فيسبوك روسيا” وهي الشبكة الإجتماعية الأشهر هناك، في حين أن الأول نيكولا ديروف Nikolai Durov وعمره 31 سنة وحاصل على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة سان بطرسبورغ الروسية ودكتوراه أخرى في الرياضيات من جامعة Bonn الألمانية، كما قام بإنشاء نظريات جديدة في علم الرياضيات والتشفير وله نشاطات عديدة في هذا المجال.

والثاني هو بافيل ديروف Pavel Durov وعمره 29 عام هو المدير التنفيذي والرأس المحرك لشبكة VKontakte الروسية ويتبى فكر اللاسلطوية الرأسمالية وهي فلسفة سياسية تدعو الى إزالة الحكومات والدول وإحلال سوق حر تماما بدلها، وكما قام بالتبرع بمليون دولار لويكيبيديا ويعتبر إدوراد سنودن ” كاشف مشاريع التجسس الإلكتروني بوكالة الأمن القومي NSA ” بطلاً لما فعله للعالم، كما أعلن عبر حسابة في تويتر و VK دعوته سنودن للعمل معه في شبكة VK لحماية خصوصية وأمن المستخدمين.

ومن المعروف أن بافيل ديروف كان دائم العناد لإدراة الرئيس الروسي بوتين حيث كان يرفض إغلاق صفحات “المتظاهرين” الروس أيام إنتخابات روسيا والتي كانت تعادي بوتين، بل قام ديروف بوضع صورة “كلب” مع ورقة طلب المخابرات الروسية اغلاق الحسابات للإستهزاء بهم، مما أثار حفيظة الكريملن الروسي الذي لم يستطع إقناع ديروف بالتعاون معهم او مع الأمن الروسي، مما جعل من ديروف شخص مستهدف، وهذا ما جعل رجل الأعمال الروسي عسمانوف والمقرب من الرئيس بوتين بشراء حصة كبيرة من شركة VKontakte حتى يسيطر عليها مستقبلاً.

كما أغضب بافيل ديروف شركات الميديا الأمريكية حيث يسمح موقع Vkontakte بنشر الأفلام والمواد المقرصنة بشكل عادي بل يسمح لها بالعمل من الموقع نفسه Streaming وبدون اي إعتبار للحقوق الفكرية الأمريكية ولا يقوم بحذف اي منها.

بداية تيليجرام Telegram ؟

قام بافيل ديروف Pavel Durov بتخصيص فريق كامل مكون من ستة متخصصين، ثلاثة منهم يحملون درجة الدكتوراه الروسية بالرياضيات والتشفير ليقوم الفريق بتصميم بروتوكول جديد بإسم MTProto وهو بروتوكول خاص يجمع بين التشفير العالي الذي يستعمل خوارزميات تشفير من نوع AES بطول 256bit وتشفير RSA 2048 ومفتاح تبادل من نوع Diffile-Hellman وبين السرعة بنقل البيانات المشفرة والإستقرار في الأداء، وقد أخذ تصميم هذا البروتوكول مدة سنتين حتى تم الإستقرار عليه، وكما أنه مفتوح المصدر يمكن الإطلاع عليه وقراءة تفاصيله من هنا.

وقد دخل هذا التصميم في تحدي مع بعض علماء التشفير الأمريكان الذين شككو فيه وكتبو بعض المقالات التي إدعت ضعفه، غير أن فريق تيليجرام قام بالرد عليهم كثيرا ومناقشتهم بالتفصيل الممل وقد تراجع العديد من المشككين عن أقوالهم وتبين فهمهم الخاطئ للبروتوكول وعدلو من مقالاتهم.

مما دعى فريق الرياضيات في Telegram بعمل تحدي علني وعام لمن يستطيع كسر التشفير ليقبض مبلغ 200 الف دولار، مما “لجلج” الهاكرز حول العالم، والعجيب ان خبراء التشفير الأمريكان وقفوا صامتين امام هذا التحدي ولم يكتشفوا شيء، ولكن هناك ثلاثة خبراء تشفير روس قاموا بإكتشاف بعض نقاط الضعف في تطبيق التشفير وحصلوا على 100 الف دولار مقابلها، وقام فريق Telegram بإصلاحها خلال ساعات فقط من إكتشافها.

 

برتوكول MTProto وتشفيرة
برتوكول MTProto وتشفيرة

تشفير تيليجرام Telegram ؟

يتمتع تيليجرام Telegram بتشفير عالي ومميز وخفة وسرعة بالإداء مع ذلك، لذلك لن يتمكن أحد من الهاكرز او أجهزة المباحث والشرطة أو شركات الإتصالات من مراقبة ما تفعل به او محتوياته، بعكس البرامج الغير مشفرة مثل برنامج Line الذي قام بإلغاء التشفير عن نظامه ليصبح مكشوفاً للجميع، أو برنامج الواتساب WhatsApp ذو التشفير الضعيف والذي يتمتع بأقل قدر من الأمان أمام تطبيقات مثل تيليجرام.

ومن المعروف أن التشفير اليوم أصبح مهما للغاية لحماية خصوصيات الناس خاصة أن تطبيقات الدردشات تحتوي على العديد من المعلومات الخاصة التي يتناقلها الناس، وذلك عند استخدامك لبرامج غير مشفرة مثل Line فإن شركات الإتصالات وأجهزة الأمن ومباحث الإنترنت والهاكرز قادرون على مراقبتك ومعرفة محادثاتك وصورك التي تتناقلها بالبرنامج كما يمكنهم معرفة رقم هاتفك ومع من تتحدث وماهي الروابط Links التي تم تبادلها بينكم، مما يعرض خصوصيتك للخطر.

مع برنامج تيليجرام Telegram أنت محمي من هذا النوع من الهجمات والتجسس الإلكتروني ولكن بياناتك لاتزال بيد شركة Telegram في خوادمها ومراكز بياناتها، وتكون مشفرة ولكنهم قادرين على فك تشفيرها، ومن المميزات هنا ان الشركة ليست أمريكية بل هي شركة روسية الأصل ولكن ترخيصها ومقر إقامتها في ألمانيا “برلين” مما يجعلها قوية قانونا عن الملاحقات، كما أخبرني بذلك أحد مسؤولي الخدمة عند دردشتي معه.

ميزة التشفير الإضافي والمحادثات السرية Secret Chat ؟

نحن دائما ندعوا الناس على ألا يثقوا بأحد حتى بالشركات نفسها، بل يثقوا فقط عندما يكون التطبيق آمن من ناحية تصميم التشفير بشكل صحيح وقوي Secure By Design وهذا ما يحققه برنامج تيليجرام Telegram في ميزة Secret Chat حيث يقوم البرنامج هنا بربط جهازين مع بعضهم بمفتاح تشفير ( عام وخاص ) ليصبح تبادل المحادثات بينهم فقط End to End Encryption ومباشر وبدون تخزين اي شيء بخادم الشركة، وحتى لو تم تخزينه فهو مشفر ولا يمكن فكه لأنه يحتاج الى المفتاح الخاص والذي لا يتواجد إلا بجهازك فقط.

في برنامج تيليجرام يمكنك البدأ بمحادثة سرية Secret Chat مع صديقك من خلال الضغط على اسمه ثم أختيار Create Secret Chat مع الأخذ بعين الإعتبار أنه يجب على الطرف الآخر قبول الدخول في محادثة سرية حيث سيتم ارسال دعوة لمحادثة آمنة وسرية، وحينها سيتم تبادل مفاتيح التشفير وتبادل الحديث والصور والموقع بشكل مشفر تشفيرا قويا بالإضافة لتشفير الإتصال الذي يتمتع به البرنامج أصلا.

البدأ بمحادثة سرية ومشفرة
البدأ بمحادثة سرية ومشفرة

ميزة التدمير الذاتي للرسائل Self Destruct بعد إرسالها في الـ Secret Chat ؟

من المميزات الجيدة التي يقدمها البرنامج هي ميزة التدمير الذاتي للمحادثات خلال وقت محدد  يتم تحديده مسبقاً   Self Destruct Timer حيث يتم حذف ما كتبته من جهازك ومن الطرف الآخر بعد مرور الوقت المحدد والذي يبدأ بـ 2 ثانية وحتى إسبوع كامل، وهذه ميزة جيدة تعطي الخصوصية حماية إضافية، ويمكن تفعيل ميزة التدمير الذاتي للرسائل عبر إعدادات المحادثة ثم قسم Self Destruct Timer ثم إختيار الوقت المحدد لحذف المحادثة بعد ارسالها.

إختيار المدة المناسبة للتمدير الذاتي للرسائل
إختيار المدة المناسبة للتمدير الذاتي للرسائل

 مميزات المحادثات السرية الأخرى Secret Chat Feature ؟

1- التشفير العالي بين الطرفين بشكل كامل End-To-End Encryption بحيث يتم تشفير المحادثات قبل مغادرتها جهازك بفضل مفتاح التشفير الخاص الذي تم توليده أثناء بدء المحادثة السرية ويخزن فقط بجهازك.

2- لايتم تخزين اي شيء في خوادم شركة تيليجرام Telegram وإنما تتم المحادثات بين الجهازين مباشرة Client to Client ويتم هنا تعطيل الحفظ على الكلاود “مراكز بيانات” الشركة، فلا تستطيع إسترجاع المحادثات.

3- عدم قدرة الشركة نفسها على مشاهدة محادثاتك، لأن كل البيانات تنتقل مشفرة مرتين، المرة الأولى من جهازك بواسطة تفعيل خاصية الـمحادثات السرية Secret Chat والمرة الثانية عند الاتصال بالطرف الآخر بواسطة بروتوكول MTProto.

4- ميزة التدمير الذاتي للرسائل Self Destruct بعد إرسالها في الـ Secret Chat ويفضل تفعيلها وجعل المدة يوم واحد للمحادثات الهامة جدا، وإسبوع للمحادثات المعتاده.

5- عدم وجود خاصية التحويل Forward بحيث لا يتم تحويل الرسائل لأطراف أخرى، وهنا يجب الإنتباه أنه في حالة المحادثات العادية وإستخدام التحويل لأي محادثة ( Forward ) فأنه يتم إدراج إسم “المرسل الأصلي” للرسالة للطرف الثالث الذي قد يكون لا يعرفه أصلا !! فيجب الإنتباه.

6- البرنامج يستعمل بروتوكول خاص به MTProto أنشأه فريق تيليجرام وذكرنا تفاصيله في المقال السابق

7- القدرة على استخدام “اسم مستعار” (username) قابل للبحث داخل شبكة تيليجرام للتواصل مع الأشخاص في كافة أنحاء العالم بشكل سري دون الحاجة لمعرفة رقم الهاتف الخاص بك وبهم.

8- ميزة “إضغط وشاهد” (Tap and Hold to View) للصور ومقاطع الفيديو بنفس طريقة برنامج “سناب شات” بحيث تختفي الصورة ذاتيا بمجرد نفاذ الوقت الذي تم تحديده مسبقاً.

9- تنبيه المستخدم عند قيام الطرف الآخر بتصوير الشاشه (Screenshot) حيث تظهر له كلمة “Your Friend Took a Screenshot”

10- القدرة على التحكم بخصوصيتك من ناحيه دخولك وخروجك ومن يستطيع مشاهده ذلك ومن لا يستطيع، عن طريق الإعدادت ثم قسم الأمن والخصوصية ثم الخصوصية.

11- ميزة “حذف الحساب تلقائيا” (Account Self-Destruct) بحيث تيليجرام بحذف حسابك بالكامل مع محتوياته وكافة محادثاتك اذا تم ترك الحساب خاملا لمده 6 شهور ويمكنك تغيير المده إلى شهر واحد ويفضل فعل ذلك.

12- جميع الرسائل الصوتيه داخل خاصية (Secret Chat) مشفرة وآمنة عند تنقلها.

13- ميزة حذف اي رسالة أو صورة أو مقطع صوتي في (Secret Chat) حيث يتم حذفه من الطرف الآخر مما يعطي مزيدا من الأمان والتحكم في تدفق البيانات بين الطرفين.

 

بعض مميزات المحادثات السرية والمشفرة
بعض مميزات المحادثات السرية والمشفرة

حماية الخصوصية في تيليجرام Telegram ؟

يتعهد مسؤولي تيليجرام بحماية خصوصية المستخدمين بشكل قوي كما أخبرنا شخصياً، ويتضح ذلك من خلال أن مؤسسي شبكة VK الروسية أصلا وهم مؤسسي تيليجرام يحمون الخصوصية بشكل جيد فيها، بل قاموا برفض طلبات عديدة للأجهزة الأمنية الروسية وقاموا بدعوة إدوارد سنودن للعمل لديهم لحماية خصوصية المستخدمين.

يعطي تليجرام الخصوصية والتشفير أولية من سياساته وهو سبب رئيسي وهدف من أهداف البرنامج، وهو ما يميزه عن تطبيقات مثل الواتساب WhatsApp ذات التاريخ الأسود في هذا المجال، رغم تشفيرهم البرنامج مؤخراً.

كما سالناهم حول تعاونهم مع الدول وهل يقومو بتسليم معلومات الأشخاص، وكان ردهم حازماً في حماية خصوصية المشتركين، وأن اي دولة تطلب منا هذا الطلب وخوادمنا عندها مثل ( سنغافورة وروسيا وأمريكا والمانيا ) فإننا سنقوم بإزالة الخوادم منهم فوراً.

مميزات تيليجرام Telegram ولماذا علي إستخدامه ؟

في حين يركز سايبركوف على المعلومات الأمنية والتشفير بشكل خاص، فإننا لا نهتم بشكل كبير بالمميزات الأخرى، ولكنا لا نجد مانع من ذكرها وهذه بعضها:-

1- حماية تطبيق تيليجرام Telegram للخصوصية وأصحابه معروفون بذلك.

2- البرنامج يستعمل التشفير بشكل أساسي في المحادثات العادية وتشفير عالي جدا في المحادثات السرية Secret Chat.

3- البرنامج يستعمل خاصية التدمير الذاتي للمحادثات Self Destruct للمحادثات السرية Secret Chat.

4- البرنامج يسمح بإنشاء المجموعات ويصل عدد أعضاء المجموعة الى 200 شخص، و يبين لك البرنامج المتواجدين حاليا في المجموعة و من يقوم بالكتابة حاليا حتى لو كان أكثر من شخص بنفس الوقت.

5- يسمح بتبادل الملفات بكافة إمتداداتها مثل DOC, PDF, RAR, APK  وغيرها.

6- البرنامج يسمح بتبادل الأحجام الكبيرة للملفات وتصل الى 1 جيجا للملف الواحد.

7- يتمتع البرنامج بالسرعة وبمراكز معلومات منتشرة حول العالم.

8- يتمتع البرنامج بحماية قانونية للخصوصية بشكل جيد.

9- التطبيق مجاني ولا نية لأن يكون بمقابل مالي.

10- علامة “الصح” الثانية في المحادثات تعني أن الطرف الثاني قرأ رسالتك فعلا، و ليس كما هو الوضع في “الواتس أب” حيث كانت تعني علامة “الصح” الثانية وصول رسالتك لجهازه دون إمكانية التحقق من قراءة الرسالة فعلا.

11- يمكنك تخصيص نغمة لكل شخص.

12- فريق البرنامج جداً نشط في اصلاح الأخطاء والثغرات وتأمين المشتركين والرد على الإستفسارات.

بعض المآخذ على البرنامج :-

1- يتم التسجيل فقط عبر رقم الهاتف، وهي ليست عيب ولكن لو كان هناك خيار للتسجيل بالنك نيم مثلا لمزيد من “المجهولية” يكون أفضل.

2- عند إستخدام المحادثات السرية Secret Chat فإن الإشعارات لن تظهر من المرسل وماهي رسالته، وهذا بسبب التشفير حيث لا يستطيع نظام آبل أو أندرويد قراءته، لكن عند عدم إستخدام ميزة الـ Secret Chat فإنها تظهر بشكل طبيعي، ولا يؤثر ذلك على التشفير القياسي الذي يوفره البرنامج.

3- عند تغيير جهازك بدون حذفك للمحادثات من الجهاز الرئيسي سيتم إستيراد محادثاتك السابقة للجهاز الجديد، البعض يعتقد أن هذه ميزة، ولكنها أيضا قد يتم استخدامها ضدك، يمكن تفادي هذه الخاصية بحذف محادثاتك عند الإنتقال لجهاز جديد، ويفضل الطلب من الطرف الآخر حذفها أيضا، وبكل الأحوال عند إستخدام خاصية Secret Chat فإنها لن تتعرض لما ذكرناه، ولن يتم تخزينها أصلا.

4- عند عمل تحويل لمحادثة معينة Forward لشخص آخر فإن من قام بكتابة الرسالة الأصلية سيظهر إسمة للطرف الثاني، سواء كان يعرفه أو لا، لذلك ينصح هنا بإستخدام خاصية ” النسخ واللصق ” بدلاً من التحويل، حيث يعتبر مطوري تيليجرام أن التحويل ( Forward ) مثل تحويل الإيميل لشخص آخر بحيث تظهر معلوماته للطرف الآخر.

هل علي ترك الواتساب WhatsApp  والإنتقال للتيليجرام Telegram ؟

الإجاية هي نعم بكل تأكيد، وذلك لما يوفره البرنامج من حماية للخصوصية والتشفير والمميزات الأمنية مثل التدمير الذاتي للرسائل وخاصية المحادثات السرية.

كما أن البرنامج ليس أمريكي بل روسي وهذه ميزة في صالحه، خاصة بعد ظهور وثائق سنودن التي كشفت انتهاكات الإستخبارات الأمريكية للشركات الكبرى والتجسس عليها والضغط عليها.

تحديث 1 : بتاريخ 19/2/2014 : الفيسبوك يشتري ويستحوذ على شركة الواتساب مقابل مبلغ 19 مليار دولار في صفقة تعدت قيمتها صفقات السلاح العالمية، لأن سلاحها المعلومات وجنودها انتم !! لذلك ينصح بترك الواتساب لما في الفيسبوك من مشاكل كبيرة تتعلق بسياسة الخصوصية وعدم احترام سرية العملاء بالإضافة للشبهات الكبيرة بطريقة تأسيسة وتمويله.

من عليه إستخدام تيليجرام Telegram بشكل خاص ؟

لما يتمتع به تيليجرام من تشفير وحماية للخصوصية، فإننا ننصح أن يتم استخدامه بالدول التي تفرض رقابة مشددة على الإنترنت والتطبيقات، كما ينصح أن يستخدمه الثوار في سوريا مثلا، والنشطاء السياسيين في الدول القمعية مثل إيران، والنشطاء الحقوقيون في فلسطين ومصر وليبيا وغيرها من الدول العربية التي تتعرض لإضطرابات سياسية، كما يمكن لضباط الأمن إستخدامه لحماية معلوماتهم عند انتقالها بينهم.

وينصح دائما في هذه الحالات إستخدام ميزة التشفير الإضافي او المحادثات السرية Secret Chat بشكل دائم.

هل يمكن لأجهزة الأمن والمباحث التجسس على صوري ومحادثاتي عند إستخدام تيليجرام Telegram ؟

كلا لا يمكنهم ذلك، ولايمكنهم مراقبتك من خلاله بسبب التشفير الذي يستخدمه البرنامج، عند إستخدام ميزة المحادثات السرية Secret Chat فإنه لايمكنهم ذلك أيضا وبشكل كلي من أن يحصلو على اي شي، وننصح دائماً بإستخدام خاصية الـSecret Chat حيث لا يتبقى لك آثر حتى عند الشركة الأم. ويفضل مراجعة مقالنا ( كيف تقوم بتفعيل خاصية المحادثات السرية Secret Chat ببرنامج Telegram لمحادثات أكثر أمناً! )

هل المحادثات الجماعية ( القروبات ) آمنة في تيليجرام Telegram ؟ ولماذا يتم تخزينها بالشركة وهل هي مشفرة.

المحادثات الجماعية ( القروبات ) في تيليجرام مشفرة بحيث لا تستطيع الحكومات مراقبتها، ومشفرة عند تخزينها بسيرفرات الشركة، ولكن يمكنهم الإطلاع عليها، والإشكال الآخر هو انتقالها بين الأجهزة، وهنا إذا تمت مصادرة جهازك او ضاع يمكن للهكر مثلا تسجيل الدخول من جهازك بواسطة الــ SMS ظم مشاهدة المحادثات العادية ( التي بدون خاصية Secret Chat  ) وأيضا الجماعية، وهذه يعتبرها مطوروا البرنامج ميزة ولكنها من الناحية الأمنية سيئة، لذلك ننصح دائما بتفعيل خاصية Secret Chat فقط، والابتعاد عن القروبات قدر المستطاع.

كيف يمكن الوثوق في البرامج الروسية ؟

أنت تثق بالتكنولوجيا المطبقة بالبرنامج وليس بدولة البرنامج، فهو مشفر ومفتوح المصدر ومفتوح الـ API يمكنك وغيرك فحص الكود المصدري والتأكد منه، وهو متاح لكل الخبراء لفحصة وليس سراً، أيضا من الناحية الثانية فإن الأخوين قد غادروا روسيا الى الأبد بسبب ضعط الحكومة الروسية عليهم بشبكتهم الإجتماعية VK وإنتقلوا للعيش في أوروبا، ويقع مقر شركة تيلقرام Telegram الآن في المانيا – برلين.

موقع الشركة

https://telegram.org

 تحميل البرنامج للأيفون

تحميل البرنامج للأندرويد

عن عبدالله العلي

الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف لتكنولوجيا المعلومات، مهندس ومحقق و خبير بأمن العلومات، مدافع عن الخصوصية الرقمية وحرية الإنترنت، ذو حس أمني أنظر للتقنية من زاوية مختلفة ،حاصل على العديد من الشهادات الدولية.

شاهد أيضاً

م. عبدالله العلي على قناة الراي ببرنامج “مسائي” حول متغيرات الأمن الإلكتروني وفايروس الفدية

لقاء الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف م. عبدالله العلي على قناة الراي ببرنامج “مسائي” حول متغيرات …

98 تعليق

  1. و ستة متخصصين ثلاث منهم “دكاترة”
    نهاية المقال بدأت اتسآل ليش كل هذا التعب والخسارة المالية والمادية ..الخ ! ما دام ان التطبيق مجاني وسيبقى مجاني !
    تذكرت المقولة الشهيرة :
    If you don’t buy for it
    You’re not the customer
    You’re the product

    : )

    • مقولة رائعة فعلاً وأتمنى من الأخ عبدالله توضيح اللبس في هذه النقطة ..
      ونقطة أخرى حول استخدام الثوار السوريين لهذا البرنامج مع العلم أن روسيا الداعم الأكبر خلف النظام السوري …

  2. مجهود رائع للغاية ا.عبدالله وحقيقة انا كنت من المتشككين بـTelegram قبل قراءة هذا المقال لكن يبدو أنني سأترك الواتساب WhatsApp وننتقل للتيليجرام Telegram …… دمت مشكوراً

  3. الله يجزاك خير
    جهد طيب تشكر عليه..
    كفيت ووفيت..

  4. يعطيك العافية
    الروس الله يستر منهم

  5. محمد العبدالله

    جزاك الله خيراً وبارك فيك وفيما تقوم به من جهد لخدمة إخوانك ، كم نحن ممتنون لك بما تصنع ، وفقك الله لك خير .

  6. برنامج قمة في الروعه .. ولكن ما اقدر ارسل رساله جماعيه بدون عمل قروب

  7. مقال رائع و يشفي الغليل، لكن بعض الميزات التي ذكرت نقلتهاعن محادثات جرت بينكم، الا يوجد لديهم نظام واضح و مكتوب..

    • في الغالب مكتوبه في الموقع، لكن المقال مكتوب نتيجة قراءة كثيرة في الموضوع وسيرة المطورين والصراعات التي دارت بالشركة وفلسفة مصوري الخدمة واهتمامتم.

      • سليمان بن سعود الحضرمي

        شكرا لك د.عبدالله العلي على هذا الجهد المبارك إن شاء الله.. نرجو منك وأمثالك تطوير عمل مشابه ويكون عملا عربيا إسلاميا

  8. هل اقدر ادخل البرنامج في البلاك بيري ؟ واذا في رابط ياريت تبعثه

    • اعتقد أن مطوري البرنامج يعملون على ذلك

      • السلام عليكم . شكراً على المقال المفيد وحبيت اسأل ، هل برنامج التيليجرام امن كلياً بالنسبه لبرامج التجسس التي يتم تحميلها في هاتفي بدون علمي وتكون مخفيه ولا يمكنني معرفة اذا كانت متواجده على هاتفي او لا ؟؟

  9. اسعد الله أوقاتك أخي عبدالله..
    لازال لدي تساؤلين هي مهمة في برنامج التواصل
    1- طريقة إخفاء الظهور.
    2- التواصل الصوتي..

    أما بقية ميزات البرامج فحقيقة تتفوق على برنامج الوتس وال. Line
    وكثير من البرامج الموجودة
    شكراً وأتمنى أن أجد حل للنقطتين أعلاه

  10. كيفيفة التشفير واضحة ،، اما طريقة تدمير الرسايل فهي غير موجوده في البرنامج على الايفون ارجو إفادتي وشكرا لك اخري عبدالله

  11. وكيف هو البرنامج مقارنة باي مسج من ابل حيث هو الاخر يتمتع باعلى مستويات الحماية ويحتوي على ميزات مشابهة لتليغرام من الخصوصية خصوصا الرقابة الدولية؟

  12. احد أصدقائي هكر مٌحترف اخبرني انه يستطيع اختراق برنامج التليغرام في الاندرويد بكل سهولة، واخبرني انه يستطيع اختراقه في الايفون بشرط ان يكون الجهاز عليه جيلبريك. ما رأيك بهذا الكلام يا أستاذ عبدالله ؟

    • الكلام يبقى كلام على يتم تنفيذة على أرض الواقع

    • أبوعبدالله

      ابو تميم ياليت تعرفني على صديقك .. هناك قنوات كثيرة مفسدة ولابد من اغلاقها

    • قله يا حلو ما تقدر تخترق برنامج تليقرام تقدر تخترق الجوال وتفتح تليقرام وانظمه ios ما يقدر يخترقها لو انه اقوى هاكر الا اذا كان عليها جلبريك لان الجلبريك يشيل حمايه الجهاز ويخليه مفتوح بدون حمايه بمعنى اخر لو عندك جهاز بنظام ios بدون جليبريك وعندك تليقرام ما يقدر يخترقه لو ينط

  13. اخي عبدالله مجهوداتك تشكر عليها
    حابب استفسر منك
    اولا ماذا يستفيد المطورين من كون البرنامج مجاني مدى الحياة رغم تحملهم لتكاليف باهضه لا انوقع حتى الدعايات ترجع راي مالهم ان لم نكن نحن المنتج كما قال صاحب اول الردود

    ثانيا كيف نستطيع اخفاء الاتصال والبقاء بخيارات المخفي او المشغول

  14. شكراً لك اخ عبدالله جهد طيب لا حرمك ربي الأجر والمثوبة

  15. أ.عبدالله

    جهد مبارك

    أسأل الله أن ينفع بك

    هناك أمر غريب ! ألا وهو اهتمام المبرمجين باللغة العربية

    وضعوا لهم ثلاث حسابات في تويتر
    ١- انجليزي (عام)
    ٢- أسباني
    ٣- عربي

    سؤالي هو : ما سر هذا الاهتمام؟

    شكراً

    • كن ذكياً يا اخي، انظر الفقرة الاخيرة، من ينصح باستخدامه وستعرف من هو المستهدف، لا يخفى على احد موقف روسيا ودعمها لنظام بشار الاسد، وفي الفقرة الاخيرة يقول الاخ انه ينصح الثوار في سوريا باستخدام البرنامج، هذا بالذات ما يجب الحذر منہ.
      يحب الا نأمن مكر هؤلاء القوم.

      • بالنسبة لهذه النقطة معك حق من باب الإحتياط وإلا فإن مطوري البرنامج ليسو موالين لحكومة موسكو، ومقر الشركة الرئيسي في برلين بألمانيا، الثوار في سوريا يفضل أن يستخدموا برنامج ثريما Threema السويسري واللآمن جدا والذي يتمتع بمميزات منها حتى عدم الزامك بمشاركة جهات إتصالك وانما تبادل “البصمة الرقمية” او الكود مع الطرف الآخر.

  16. يا دكتور أنا شغلت البرنامج برقمي على جهاز آخر ؛ فاصبح رقمي يرسل و يستقبل من كلا الجهازين بنفس الوقت ، فهل من تفسير لهذا و هل هذا شيء طبيعي .
    بارك الله فيك ،

    • ذكرت هذه في قسم المآخذ على البرنامج بالنقطة رقم 3، وهو أن البرنامج يمكن تنزيله بعدة أجهزة حتى بأجهزة الآيباد، مما قد يتم استخدامة ضدك، لذلك يفضل استخدام ميزة Secret Chat بشكل دائم بينك وبين صاحبك حتى لا يتم تخزين شيء في كلاود ( مراكز بيانات ) الشركة.

  17. اخي عبدالله

    التدمير الذاتي للرساىل في التيليجرام لم اجدها على جهاز الايفون ،

    ارجو افادتي

  18. تنقصه خاصية الرسائل الجماعيه وكذلك اضافة المقاطع الصوتية ارجو الافاده

  19. جهد تشكرون عليه استاذ عبد الله ، معلومات وتقرير رائع ومفيد .

  20. شكرًا أستاذ عبدالله ،
    للتوضيح أنا ما سالت عنه ليس انه عند تشغيل نفس الرقم علي جهاز جديد تطهر المحادثات السابقة
    ما اسأل عنه هو أن البرامج يعمل على الجهازين بنفس الرقم بنفس الوقت و كلاهما يرسل و يستقبل كل المحادثات نفسها

    • نعم هذه بسبب خاصية الـ Multible Device Access ويأتي بالمحادثات من الكلاود، لذلك قم بإستخدام خاصية Secret Chat حيث لايتم تخزين شيء في السيرفر، او تقوم بحذف المحادثات مع الطرف الآخر حتى يتم حذفها للأبد.

      • الفارسه الملثمه

        اخوي هل يوجد طريقه لاسترداد المحادثات المحذوفه بالخطأ في التلجرام في الايفون ارجو افادتي فانا محتاجه لتلك المحادثات ضروري واكون شاكره جزيلا لك

  21. الأستاذ عبدالله

    جهد مبارك

    أسأل الله أن ينفع بك

    هناك أمر غريب ! ألا وهو اهتمام المبرمجين باللغة العربية

    وضعوا لهم ثلاث حسابات في تويتر
    ١- انجليزي (عام)
    ٢- أسباني
    ٣- عربي

    سؤالي هو : ما سر هذا الاهتمام؟

    شكراً

  22. مشكوره جهودك دكتور وبارك الله فيك

  23. “كما أغضب بافيل ديروف شركات الميديا الأمريكية حيث يسمح موقع Vkontakte بنشر الأفلام والمواد المقرصنة بشكل عادي بل يسمح لها بالعمل من الموقع نفسه Streaming وبدون اي إعتبار للحقوق الفكرية الأمريكية ولا يقوم بحذف اي منها.”

    هذي النقطة تجعلك تخاف من صاحب العمل لانه بلا اخلاق عمليا وقانونيا.

    “وترخيصها في جزر British Virgin Islands في البحر الكاريبي مما يجعلها قوية قانونا عن الملاحقات”

    الجزيره تابعه لبريطانيا .. يعني هربنا من NSA إلى GCHQ

  24. وأزيدك من الشعر بيت. دومينهم موجه على:
    173.240.5.13
    الآي بي في كندا.

  25. دكتور عبدالله في حاجة غريبة انت ذكرتها:

    “برنامج Line الذي قام بإلغاء التشفير عن نظامه ليصبح مكشوفاً للجميع، أو برنامج الواتساب WhatsApp ذو التشفير الضعيف والذي يتمتع بأقل قدر من الأمان أمام تطبيقات مثل تيليجرام.”

    لماذا أطلقت على الواتس اب انه ضعيف التشفير ؟ ما نوع تشفيره ؟ وهل يمكن كسره من قبل هاكر بسهولة؟

    هل برنامج Line يمكننا الان عمل له sniffing ؟ واصبح تشفيره صفر ؟

  26. جزاك الله خيرا مهندس بو يوسف..

    عندي سؤال :

    هل التشفير يشمل أيضا المحادثات على القروبات؟

    وشكرا

  27. مع جميع الاغراءة في الرنامج الا ان التجسس الروسي واداة القمع ودعمها للقمع بالعالم

    يقولك انها تريد التجسس علينا والا لماذا جميع هالخسائر والبرنامج مجاني

  28. كيف يمكن التثبيت والتسجيل

  29. تم حذف الواتساب ، وتحميل التيليجرام
    شكراً جزيلاً اخ عبدالله …

  30. اهتمام المطورين باللغة العربية، اضافة للدعوة لثوار سوريا ( والتي تعاديهم روسيا وتدعم بشار الاسد وحزبه) بان يستخدموا البرنامج، تجلك تكاد تجزم ان التطبيق جزء من برنامج استخباراتي روسي موجه للمنطقة العربية بشكل خاص!!
    فالحذر الحذر

  31. تحليلك وسردك للقصة وحتى التحدث مع المطورين رائع جدا استاذ عبد الله
    قرأت تعليقات الاخوة ووجدت اناكثر مايخيف من هذا البرنامج هو انه روسي وهم الاكثر ديكتاتورية وقمعا في العالم ، فأين تأتي الخصوصية هنا واكيد هناك سبب لطرح هذا البرنامج بهذه الخدمات ومجانا

    سؤالي الثاني اين قالت شركة لاين انها تخلت عن التشفير ؟؟ لاني اثق جدا بهذه الشركة وخاصة ان اليابان لاتتدخل بهذه المعمعة وحرب البيانات والتجسس ،،، فهل يمكن ان نرى منكم مقالة جديدة ومفصلة حول برنامج اللاين الشهير

    بالتوفيق

  32. سعيدة بتحميل برنامج تيليج اك

  33. لكن إذا انتشر البرنامج في السعودية مثلا بالتأكيد سيتم حجبه مثل فايبر وغيرها
    والقليل من الناس يعرفون طريقة تجاوز هذا الحجب
    وبالتالي هذا سيحد من انتشاره
    وبالتالي يحد من الرغبة في التبديل من واتساب إلى تيليغرام
    وإلا فالبرنامج قمة في الروعة
    لكن هل سأستخدمه وحدي؟ دون أصدقائي وزملائي
    وأقربائي! لايمكن

  34. يعطيك العافيه استاذ بس ياريت تزودننا برابط مباشر للبلاك

  35. I need replace wates up with other program tosecret my information

  36. مادام صرنا هيك نخاف على خصوصيتنا حان الوقت ياعرب لاطلاق برنامج من اصل مبرمجين عرب
    سوال يطرح نفسه وين العرب من التكنولوجيا؟!

  37. بصراحة عجبني البرنامج لكن كيف ممكن نخفي حالة الظهور.
    وبصراحة ما في شي ببلاش؟؟!!!!!!!!!!!!
    شو السر
    بعدين ع اساس روسيا احسن من أميركا ولا حدا بحب العرب والاسلام

  38. ألف ألف شكراً أستاذ عبدالله

    صرااااحه مقال جداً جدا رررررائع
    والله يعطيك العافيه

  39. اشكرك استاذ عبدالله على المقال الرائع وضحت لنا عدة امور مهمة ولكن بودي ان تقومون بمراسلة الشركة الخاصة بالبرنامج لطلب بعض الاضافات مثل ارسال الرسالة الجماعية البرودكاست التحكم في المجموعة عن طريق مؤسسها عدم ظهور اسماء الاشخاص المعاد توجيه رسائلهم لشخص اخر ولاحظت في الاونة الاخيرة بطئ في الاتصال وتاخير في وصول المسجات اذا كان التيلجرام قوي ف سوف يحسن مميزاته لكي يغطي على باقي االبرامج ف المنافسة شرسة

  40. السلام عليكم
    البرنامج واضح ياعرب
    هو تجسس ع خصوصياتنا
    لاحظوا خسروا ملايين وفوق كذا البرنامج مجاني
    ويسعون الي انتشاره بين العرب
    انتبهوا يا مسلمين انتبهوا يا امه محمد

    الا هل بلغت اللهم فشهد

  41. هذا البرنامج مضمون 100% افضل من الواتساب إلي تدخل علية و ترسل تروح الصور اللفيس بوك عند امريكا وتتعرف على الخصوصيات الدوله الكافرة تحب ان تتجسس.

  42. يكفي انه من ارض بلغراد.والروس لهم وقفات مع العرب من 1952الي أﻷن.وقفات مشرفه.عكس اميركاوأوربا.من الان سأحمله ..تحياتي لك

  43. مع احترامي للجميع اولهم صاحب التقرير…ان كنت تخاف مما ترسل فلا تتعب نفسك بالبحث عن برامج لانها جميعها مكشوفة لاصحاب النفوذ و خصوصا في روسيا لما نعلمه عنها من احتضانها رؤوس الاجرام و المافيا ولو اراد عمل خارج المنضومه لن يبقا يوم على قيد الحياة و هذا ليس مدح في الوتساب او اي برنامج اخر.

  44. سعيد بان حملت البرنامج
    رائع جدا

  45. كيف اتجسس على الواتسب

  46. للاسف الاستاذ عبدالله
    طرح وشرح فكرة البرنامج وماهي محاسنه وعيوبه وانتم تردون عليه كان الدكتور عبدالله هو الذي انتج هذا البرنامج
    شي عجيب? ????
    طيب نا اسال الجميع الذين يردون ومسوين انهم فاهمين ماهو افضل برنامج
    يالله جاوبو! !!!
    ولا مجرد ردود علي لاشي. عجبي.

  47. جزيت خيرا على الطرح والتفصيل..

    انا اللي ما خلاني انزله انه في شروط التنزيل كاتبين بالحرف:
    Under hardware controls
    Take picture and video

    Allows the app to take picture and videos with the camera. This permission allows the app to use the camera at any time without your confirmation.

    السؤال ليش برنامج يحاتي الخصوصية بالطريقة اللي تم وصفها بالمقال يطلب فتح كاميرتي من دون علمي…؟!

    جوابك يهمني يا أ. عبدالله..

    تحيتي للجميع..

  48. استاذ عبدالله ارجوا الرد علي بخصوص ماطرحته بسبب تواصلكم ك فريق مع فريق الدعم الفني للبرنامج لوجود بعض العيوب التي يجب اصلاحها مثل اعادة توجيه الرسالة سوف يظهر اسم صاحب الرساله وبالامكان للطرف الاخر ان يتحدث منه فهذه مشكلة عندما يتم اعادة توجيه بعض الرسائل من الاهل لو الاقارب لشخص غريب ستظهر معلوماتهم له كمايجب ان تنوه عليهم باعطاء مؤسس القروب او المجموعة وحدة صلاحية اضافة شخص او حذفه وخاصية ارسال الرسالة الجماعية البرود كاست والملاحظات الصوتية انت شجعتنا للبرنامج استاذ عبدالله لذا نتامل التفاعل الكبير ولكم جزيل الشكر والتقدير

  49. الحقيقة إنه برنامج جميل جدآ ويشكر د /عبدالله العلي علي شرح الوافي

    لدي سؤال
    حاولت تحميله علي جهاز { آي باد } ولم اجده في ابل استور , ماهي الطريقه لتحميله علي آي باد
    لو تكرمت اذا كان يوجد رابط مباشر لتحميلة علي آي باد وشكرآ

    • أخوي لما تفتح الـ AppStore وتسوي بحث عن البرنامج .. بالحالة الطبيعية ماراح تلاقيه لأن مو مخصص للآيباد .. لكن في خيار فوق نتائج البحث اسمه iPad Only .. تضغط عليه وتختار iPhone Only ويطلعلك برامج الآيفون وتلقى النسخة وتنزلها وتنعرض بنفس شكل الآيفون ولكن بشكل مكبر فقط …

  50. برنامج جيد وسريع
    نزلته على اندرويد
    سؤالي كيف احفظ الصور والفديو المرسل عبر البرنامج بجهازي فهذه الميزة موجودة بنسخة ايفون ولاتوجد بنسخة اندرويد

  51. السلام عليكم
    لدي سؤال:
    ١- ما هي الحاجة لشراء تطبيق بهذا السعر المهول رغم امكانية بناء افضل منه بمبلغ زهيد ؟
    ٢- هل البحث في محرك قوقل يعود عليه بعائد مادي مباشر ام مجرد تحليل بيانتي وتوضيفها في خدمات اخرى كالاعلانات .شكرا جزيلا

  52. حبيت اسأل عن شغله والي بيعرف يفيدني لو سمحتو
    انا بعض الاشخاص بيطلعو عندي بالرسائل وبيكتبو لقد انضمو للتيليقرام وبعض منهم م تطلع لي هالرسائل بلاقيهم عطول بالاشعارات وم بيكتبو شي انهم انضمو للبرنامج!!!؟؟؟

  53. اتمنى ان يكون كل ماقلته صحيحاً لاني اصبحت اشك بكل شى ولا اعتبر ذلك ضدي بل ليصالحي
    حتى لا يكون إهمالي ندماً علي

  54. البرنامج
    رائع جدا

  55. تحيتي للجميع

  56. أولاً.. أشكرك أخي الفاضل على جهودك المميزة
    ثانياً .. وش الخصوصيات اللي خايفين عليها .. تراه برنامج تواصل مثله مثل غيره مو ضروري تكتبوا أسراركم اللي تخافوا تنتشر في هالبرامج .. تقابلوا وجها لوجه مع اللي تبغوا تتناقشوا معهم بالأمور المهمة
    ثالثاً .. اللي يقول يبغى العرب يعملوا برنامج يريحنا العرب مافي أخبث منهم تﻻقي أي برنامج لهم في ملفات تجسس و فايروسات يعني أذيتهم أكبر من الغرب و الكفار .. واللهخلي الكفار يتجسسوا علينا وﻻ العرب

  57. السلام عليكم،
    كيف يمكن التواصل معكم لان صفحتكم ليس في اي عنوان او هاتف او بريد الكتروني
    تحياتي

  58. ليش مافيش برنامج للاجهزة النوكيا سيمبيان ارجوا من المطورين انزال البرنامج

  59. انا الحين استخدم واتس اب , وبعد قراءة المقالة , اريد ان اتخلي عن الواتس اب , لكن ماذا عن ملفاتي الموجود على خوادم الشركة ؟

  60. السلام عليكم . شكراً استاذ عبدالله على المقال المفيد جداً
    وحبيت اسأل يا أستاذ عن برنامج التيليجرام هل هو امن من ناحية برامج التجسس التي يتم تثبيتها في الجهاز بشكل خفي دون علم صاحبه ؟ وكيف اقدر اعرف و احذف البرنامج التجسسي من جهازي اذا كان موجود ؟
    اتمنى الرد و شكراً وفقك الله .

  61. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    اولا المجاهدين عليهم ان لا يثقوا بالتكنولوجيا قدر المستطاع
    وبالنسبة للخصوصية فصحيح أنه لا يمكن الوثوق به وخاصة كونه يدعم ثلاث لغات والعربية منها وهذا فعلا شيء غريب فالعربية عادة لا تكون من اولى اللغات المدعومة لكن تختلف الثقة من شخص عادي الى شخص ذو توجهات
    وقد تبادر لذهني اول ما قرات عن الخلاف بين المؤسسين والمخابرات الروسية ان هذا من قبيل الدعاية فقط لا غير.
    وهو فعلا قد يكون آمن الى حد ما من المتطفلين والمخابرات عدا الروسية, والدليل هو ان البيانات تخزن في السيرفرات وكون انه لا يخزن السرية منها فلم يفصل فيها وهل تم فحص الكود وهل الكود كله مفتوح انا الذي اعرفه انه لا بد وان يكون شيء غير مفتوح.
    وطرح احتمال اخر هو ان المؤسسين لديهم المال ويريدون بناء شركة قوية وسمعة ثم يفتتحون الشركة للمساهمة ويعوضون ما خسروه مع تعديل بعض الاشياء كاضافة الاعلانات او عمل رسوم على زيادة السرية وما شابه ولكن تضل المشكلة وهي لماذا العربية ولا توجد الصينية مع ان الصين اكبر دولة معادية للخصوصية.
    ولو انهم ذكروا سبب اختيارهم للعربية ومصادر تموينهم لكان زال كثير من اللبس
    ولا ننسى انهم يسمحون بتبادل ملفات حتى واحد جيجا وهذا يعني ان لديهم مراكز بيانات ضخمة وبالتالي مصاريف تشغيلية كبيرة !!!!
    حبذا م.عبدالله لو يتم التفصيل عن برنامج Threema

  62. البرنامج رائع وسريع لكن في مشكلة أنا موجودة بسوريا والبرنامج غير مجاني ممكن أعرف السبب ؟؟؟؟

  63. شكرا أستاذ عبد الله على المقال الرائع، حملت التيليغرام وأنا سعيد به.

  64. السلام عليكم

    اخي الكريم ……………..

    ( الحين انا برسل صور خاصه او احد من اصحابي يبي يرسل صور او الاخوات تتراسل بصورهن لبعصض )

    هل في احد يقدر يناظر الصور ويشوف الفيديوهات اللي توصلي او ارسلهن بالتلغرام .

    وشكراَ لك . اتمنا الرد يا اخوي

  65. شكرًا
    لكن نرجوا مراجعة برمجيته بعد التحديثات الأخيرة

  66. جزاك الله خيرا
    اريد ان استفسر عن الامان والحماية في برنامجي skypeو dropbox
    ولك الشكر

  67. جزاك الله خيرا

    مع الأسف لم أجد عدة ميزات مما تفضلت به في نسخة الحواسيب الشخصية المكتبية ( ويندوز )

  68. السلام عليكم. اشكر مجهودك في شرح مميزات البرنامج ولكن يوسفني ان اخبرك ان إدارة هذا البرنامج تتخبط. حيث انهم بعد طرح ميزة اسم المستخدم تقدم احد أصدقائي بحجز واختيار اسم @fahad وحصل عليه وبعد مرور ثلاثة أشهر او اكثر سحب منه الاسم وأعطي لشخص اخر والسبب هو قولهم.

    “شخص باختيار المعرّف الذي أرغب به؟
    معرّفات تيليجرام تكون حق لمن يحصل عليها أولًا.

    نحن نتفهّم أن المعرّفات تمثل جزء من هوية البعض على شبكة الإنترنت أحيانًا. إذا كان معرّفك غير متوفر، سنسعد بحجزه لك شريطة أن تملك نفس المعرّف على شبكتي تواصل اجتماعي كحد أدنى من على المنصّات التالية: الفيسبوك، تويتر، انستقرام.

    يرجى التواصل مع حسابنا على تويتر @telegram_arabic إذا كانت لديك أسئلة أخرى.”

  69. أريد السؤال عن كيفية حذف الحساب بشكل كامل وإنشاء حساب جديد

  70. أريد السؤال حول مسح الحساب بشكل كامل وإنشاء حساب جديد

  71. ابو عبدالرحمن

    السلام عليكم

    نزلت برنامج التليقرام للابتوب ( وندوز ) وعند الضغط على زر التحميل رفض برنامج Emsisoft Anti-Malware تحميلة

    استغربت الحقيقة
    C:\Users\TOSHIBA\AppData\Roaming\Telegram Desktop\Telegram.exe Blocked by rule tdesktop.com

    عموما قلت للبرنامج بالتحميل .. وشغلت التليقرام وكل شي تمام

    الان كل ساعة أو ساعتين تجيني نفس الرسالة : قام برنامج Emsisoft Anti-Malware بحظر الاتصال
    C:\Users\TOSHIBA\AppData\Roaming\Telegram Desktop\Telegram.exe Blocked by rule tdesktop.com

    مدري هل اسمح بالاتصال أم لا ؟

  72. شكراً وانصح الجميع بأستخدام privatoria بدون اي برامج او تحميل ولخدمات امنية متيزة
    الاتصــالات الأمنــة
    https://egypt.privatoria.net/secure-communications/

    التصفح مجهول الهويــة
    https://egypt.privatoria.net/anonymous-surf/

  73. السلام عليكم بعد الغاء تشفير ال line. على ماذا يمكن التجسس ؟هل يمكن التجسس على المكالمات الصوتية والمرئية؟ وهل يتم بشكل آني؟ اي فقط عند الاتصال ام يوجد امكانية للتسجيل؟ وشكرا

  74. بالحقيقة هو سوْال وليس تعليق
    لا ادري لماذا التلكرام عندي بطئ جدا ولا تصلني الرسائل مباشرة بل تتأخر كثيرا ويبقى الكرسر يعمل updating updating هذا عندما تأتي رسالة وعند الإرسال علي ان ارسلها ٣،٤ مرات لكي تصل

  75. السلام عليكم د.عبد الله
    جزاك الله خيراً
    انا لا اتعامل مع جوجل بلاي في تنزيل أي برنامج للأندرويد وقمت بتجربه ستور “موبوجيني” ولم استرح له من الناحية الأمنية ، لذلك أتعامل مع ستورز أخرى مثل
    uptodown , f-Droid
    إلا إني أثق أكثر في ستور f-Droid

    المهم .. في آخر تحديث للتليجرام لم أجده في حينه على ستور f-Droid ولاuptodown
    فذهبت لموبوجيني لأحضره ، وبعد تنزيله وجدت السورس يطلب برميشن تحديد الموقع ، وهو ليس موجود في السورس الذي اتعامل معه من ستور f-Droid

    فهل بعض الـ ستورز يقوموا باللعب في برمجة وأكواد البرامج؟ أم أن ستور الـ ستور f-Droid ، هو من يفعل ذلك ويُزيل البيرمشنز الغير آمنه على المستخدمين؟

    • عليكم السلام،

      لا أنصح باستخدام متجر “موبوجيني” لانه اصلا فايروس وينشر الفايروسات لصالح شركة دعايات.

      وقم بمراجعة مقال “متاجر بلا جواسيس” لمعرفة المزيد عن المتاجر الآمنة والبديلة عن متجر قوقل الخاصة بنظام أندرويد:

      https://blog.cyberkov.com/2012.html

  76. التيلجرام جدا بطئ وما بحمل صور ولا برسل صور وكمان فيديو وملصقات … ايش القصة :” ؟؟؟

  77. قناة القران الكريم، الورد اليومي، في كل يوم صفحة واحدة

    https://telegram.me/QuraanCh

  78. الله يعطيكم العافية ويبارك فيكم

  79. كيف اثبت رساله في القروبات؟

  80. شو فايدة محادثة سريه ادا فيني اقدر اصور المحادثة بالكابتيغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *