رسائلك الخاصة ليست خاصة ! كيف تحافظ على سرية رسائلك الخاصة في تويتر !

Twitter-DMs

على الرغم مما تقدمه شركة تويتر من حماية لخصوصية و أسرار مستخدميها، والتي تصل إلى حد رفض أوامر المحاكم الأمريكية، فضلا عن اجهزة تنفيد القانون بالدول الأخرى، إلا أن الضبط الخاطىء لإعدادات تويتر أو إعدادات البرامج قد تضعف هذه الحمايات المقدمة من الشركة، و تتسبب بكشف المستور.

تعتبر الرسائل الخاصة من الوسائل الآمنة للتواصل بين المستخدمين في تويتر للخوض في حديث قد يتسم بنوع من الخصوصية التي لا يود المستخدم مشاركته مع الآخرين، فالحرص على إعدادها بالشكل الصحيح يقوم بالحفاظ على خصوصية المستخدم بالشكل المطلوب.

أهم هذه الاعدادات التي كثيراً ما يتم ضبطها بالشكل الخاطىء هي إعدادات التنبيهات للرسائل الخاصة التي تصل لبريدك الإلكتروني، والتي من خلالها يتم ارسال نسخة من رسائلك الخاصه للايميل الخاص بك والذي يعرض الرسائل للكشف لجهة لا ينبغي لها الحصول على رسائلك الخاصة في تويتر وكذلك يتم كشف الرسائل اذا ما تم اختراق الايميل من قبل الهكرز.

للحفاظ على الرسائل الخاصة بتويتر Direct Messages عليك بإتباع الإجراءات التالية:

  • تنبيهات الرسائل الخاصة عبر الايميل:

هذه الخاصية هي الأكثر شيوعاً والتي تعمل على تسريب رسائلك الخاصة، و المشكلة أنها مفعلة تلقائياً في إعدادات تويتر! بسبب هذه الخاصية ستصل رسائلك ورسائل صديقك الخاصة إلى إيميلاتكم وهذا يعني أن جهة إضافية ستعرف رسائلك الخاصة مثل الجيميل والهوتميل، و المصيبة الأكبر لو كان اتصالك بالبريد الالكتروني (أو اتصال صديقك) غير مشفر مثل Yahoo! (سابقا) وبهذا تستطيع بعض الجهات مثل ( مزود خدمة الإنترنت، جهاز الأمن … الخ ) ايضا الإطلاع عليها، كما يجب على الطرفين الذين يتبادلون الرسائل الخاصة في تويتر القيام بضبط الإعدادات كما هو بالخطوات التالية وإلا سيكشف أحدهم الآخر أيضا، إذ لا معنى لمشاركة جهة ثالثة ( بريدك الإلكتروني ) بنسخة من رسائلك الخاصة التي يفترض أن تكون في تويتر فقط.

لتعطيل هذه التنبيهات والحفاظ على سرية وخصوصية رسائلك الخاصة، ادخل على https://twitter.com/settings/notifications في إعدادات تويتر وقم بتعطيل التنبيهات للرسائل الخاصة كما في الصور المدرجة أدناه للغة العربية و الانجليزية، وإن كنا نعتقد أن الغاء كافة التنبيهات الغير ضرورية أفضل، ولكن على الأقل قم بإلغاء التنبيه على الرسائل الخاصة وذلك لخطورتها وأثرها على خصوصية المستخدم.

 

Twitter-DM
قم بإزالة كافة العلامات من هذه القوائم حتى لا يصل لك شيء بالإيميل

وهنا بالإنجليزي

    Uncheck the "I'm sent a direct message" option to disable DM notifications via email
Uncheck the “I’m sent a direct message” option to disable DM notifications via email

 

  • استخدام برامج وسيطة Twitter Apps غير موثوقة:

التصاريح التي تمتلكها التطبيقات المرتبطة بتويتر ثلاثة أنواع: قراءة فقط، قراءة و كتابة (كالتغريد من حسابك) و أخيراً قراءة وكتابة و رسائل خاصة. إذا كان التطبيق هذا هو برنامج يحتاج للوصول للرسائل القصيرة ليعمل (مثل تويت بوت) فهذا لا بأس به إن كان من مطور موثوق، ولكن خذ الحيطة و الحذر عند إعطاء برامج غير موثوقة هذه الصلاحيات التي لا تستحقها فقد تقوم بنسخ رسائلك الخاصة، و قد يقوم الهاكرز بصناعة تطبيقات بريئة من الخارج ولكنها تأخذ هذه الصلاحية فتقوم أيضا بنسخ رسائلك القصيرة بل وممكن أن تقوم بإرسال رسائل قصيرة نيابة عنك لاختراق أصدقائك، وسيصعب عليهم الاشتباه بها لأن الرسالة ستظهر لديهم أنها منك شخصيا!

لذلك ننصح دائما بإستخدام تطبيق تويتر الرسمي وهو الأفضل من ناحية الخصوصية والأمان، أو أحد البرنامج الموثوقة، وإبتعد عن البرامج التجريبية او البرامج العربية غير الموثوق فيها ( والتي قد تصنعها الأجهزة الأمنية ) وتأكد دائما من شخصية مطور البرنامج وتحقق منها.

للتأكد من البرامج المرتبطة بحسابك ادخل على موقع تويتر ثم الاعدادات ثم اعدادات التطبيقات Apps/Applications أو مباشرة ادخل هنا https://twitter.com/settings/applications  وستجد قائمة بهذه التطبيقات كما يظهر أدناه، تأكد من صلاحيات كل برنامج بما يستحقه فقط دون استخدام صلاحيات الرسائل الخاصة للبرامج التي لا تحتاجها.

 

Apps
قائمة البرامج المصرحة لديك في تويتر. تحقق من صلاحياتها بما يناسب عملها

 

  • استقبال وإرسال الرسائل الخاصة عبر رسائل الهاتف القصيرة DM over SMS:

يمكنك استخدام تويتر عبر الرسائل القصيرة SMS  ومع أن هذا يعطي القدرة على الاتصال بتويتر في حال انقطاع الانترنت إلا أن الرسائل القصيرة SMS غير مشفرة وتستطيع شركات الاتصالات رؤيتها و تزويرها بالكامل لذلك ننصح بالتفكير ملياً قبل استخدام تويتر عبر الرسائل القصيرة و خصوصا خاصية الرسائل الخاصة.

طريقة استخدام تويتر عبر SMS  موجود هنا وعند تشغيلها يمكنك ارسال رسائل خاصة عبر الـ SMS و أيضاً استقبال الرسائل الخاصة عبر الSMS  وكلاهما مكشوف أمام شركة الاتصالات ومن له سلطة عليها و موظفيها بغض النظر عن ذمتهم و ضميرهم، كما أنها ستسجل بقواعد بياناتهم التي يحفظون بها الرسائل القصيرة وربما تكون هذه المدة طويلة أو قصيرة و لا يمكنك ضمان معيار الأمان والتشفير في قواعد البيانات هذه، لذلك لا تستخدم هذه الخاصية إذا كنت ممن يهتم لخصوصيتك.

  • جميع برامج تويتر أصبحت مشفرة:

بخلاف ما كان سابقاً حيث لا يتم اجبار مطورين برامج تويتر على استخدام وتفعيل التشفير، قام تويتر بتغيير سياسته وقام بتطوير الـ API الخاصة به حيث فرض على جميع المطورين الاتصال المشفر وإلا يتم رفض أي برنامج يحاول التواصل مع تويتر بدون تشفير، لذلك أصبحت جميع برامج تويتر مشفرة ولكن يجب الانتباه من البرامج (وخصوصا برنامج تويتر الرسمي) التي تطلب رفع جهات الاتصال للمقارنة ثم العثور على الأصدقاء، قم برفض طلب رفع جهات الاتصال لتحفظ خصوصيتك.

هذه الخطوة حميدة من جانب إدارة تويتر حيث أنها رفعت العبء عن المستخدمين، فقد أصبحت جميع الاتصالات مشفرة ولا يلزم تأكد كل طرف من الآخر هل هو مشفر أم لا لان جميع الاتصالات حتميا مشفرة.

تنبيهات للحفاظ على سرية رسائلك الخاصة في تويتر:-

  1. أحرص أنت وصديقك على تعطيل ( التنبيهات ) الخاصة بالرسائل الخاصة التي تصل لبريدك الإلكتروني حيث أن خدمة البريد ستكون قادره على مشاهدة رسائلك الخاصة اذا لم تعطلها، كما أن اختراق ايميلك سيعرض رسائلك الخاصة ورسائل زملائك للكشف أيضا.
  2. قم بحذف الرسائل الخاصة بشكل دوري، وعند الانتهاء منها وعدم الحاجة إليها، وفي حالة حذفك للرسائل الخاصة من طرفك سيتم حذفها أيضا من الطرف الآخر، ويجب أن يلغي الطرفان التنبيهات الخاصة التي تصل بالبريد وإذا فأن حتى حذفها من تويتر سيبقي نسخة منها بالبريد الإلكتروني.
  3. في حالة حذفك للرسائل الخاصة فإن تويتر يحذفها للأبد ولا يمكن إسترجاعها بعد لك.
  4. يقوم الهاكرز بشكل مباشر بإستهداف الرسائل الخاصة للإطلاع على أسرار المستخدم او انتحال شخصيته او إستخدامها في أغراض الإختراق والتجسس، كذلك قد يتم اختراقك ولا يقوم الهاكرز بتغير الرقم السري بل يقوم بالتجسس على رسائل لمدة طويلة بهدف جمع المعلومات عنك فقط، لذلك إنتبه وقم بتغير رقمك السري بشكل دروي وأحذف رسائلك الخاصة فور إنتهائك منها.

 إحذر من تساهل أصدقائك:

قد تكون أنت ممن يهتم لسرية رسائلك الخاصة خصوصاً الحساسة منها ولذلك يجب أن تركز وتشترط على من تتبادل معه رسائل خاصة مهمة بتويتر أن يقوم بتعطيل خاصية التنبيهات للرسائل الخاصة عبر الايميل والSMS حتى لا تتسرب هذه الرسائل بسبب اهمال أصدقائك ويضيع تعبك و محافظتك على أسرارك هباءً منثوراً.

تنبيهات مهمة لحماية حسابك في تويتر:-

١- عند دخولك لشبكة تويتر من خلال المتصفح تأكد دوماً أنك دخلت موقع تويتر الأصلي twitter.com من شريط الرابط وتأكد من أن الدخول مشفر عبر HTTPS أو العلامة الخضراء في بداية شريط الرابط ، وانتبه من أي علامات خطأ في الاتصال أو طلبات قبول شهادات مزورة أو تحويل لموقع آخر يطلب صلاحيات دخول على حسابك أو صفحة مزورة تطلب المعرف وكلمة المرور للاستمرار

٢- عند استخدام تويتر من هاتفك سواء أندرويد أو آيفون يفضل استخدام برنامج تويتر الرسمي لما قامت به شركة تويتر من جهد لتشفير برنامجها وتأكد من قيامك بتحميل البرنامج من المتجر الرسمي للجهاز App Store في الآيفون أو Google Play في الأندرويد ولا تقم بتحميل من المواقع أو المنتديات

٣- تأكد من ارتباط حسابك في تويتر فعلياً بايميلك الخاص وتأكد من قدرتك على الدخول على ايميلك وذلك لاسترجاع الحساب في حال تم اختراق حسابك في تويتر

٤- تأكد من استخدام كلمة مرور صعبه ومعقده حتى لا يتم تخمينها بسهولة وسرقه حسابك وتأكد من كونها مختلفة عن كلمة المرور التي تستخدمها في ايميلك الخاص

٥- قم بتفعيل خيار ” طلب معلومات شخصية عند طلب إستعادة كلمة المرور” او ما يسمى “Request Personal Information”  من قسم الإعدادت في تويتر، وذلك لوضع عقبة أمام محاولات إختراق حسابك.

٦- عند إستخدامك تطبيق تويتر الرسمي في الهواتف يفضل تفعيل خيار “Login Verification” من الإعدادت الخاصة بالحساب ثم “الأمان” وذلك لإيقاف الهاكر من إستخدام حسابك حتى لو حصل فعلا على كلمة المرور، لأنه بتفعيل هذا الخيار سيطلب منك تويتر التصريح بالدخول في كل مرة تدخل فيها تويتر من جديد، تذكر أيضا حفظ الأكواد الإحتياطية التي سيعطيها لك تويتر ، وإلا لن تستطيع حتى أنت دخول حسابك في حال ضياع جهازك أو لو كان مغلق.

٧- لا تعطي صلاحيات استخدام حسابك لأي تطبيقات غير مرغوب فيها كتطبيقات التغريد الآلي والإحصائيات والقرآن والأذكار وهكذا.

٨- لا تدخل اي روابط مشبوهة أو روابط يرسلها لك أشخاص قد يستهدفوك، تأكد دائما أن الرابط صحيح بالنظر اليه والتأكد من سلامة الحروف والكلمات.

٩- قد يستهدفك الهاكر بواسطة البريد عن طريق ارسال إيميل يبدوا كأنه من “تويتر” ويطلب تغير كلمة المرور أو إعادة الدخول للحساب، إنتبه من ذلك.

١٠- أعط كلمة المرور لشخص تثق فيه، حتى يغير كلمة المرور في حال إعتقالك أو مصادرة جهازك، أو حتى ليقوم بإعلام متابعينك في حال أي مكروه قد يصيبك.

١١- إنتبه من تفعيل خاصية GPS Tagging عند إلتقاط الصور وعند نشرها في مواقع التواصل فإنها ستدل عليك وعلى مكانك بالضبط وقد يتم إستهدافك.

عن عبدالله العلي

الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف لتكنولوجيا المعلومات، مهندس ومحقق و خبير بأمن العلومات، مدافع عن الخصوصية الرقمية وحرية الإنترنت، ذو حس أمني أنظر للتقنية من زاوية مختلفة ،حاصل على العديد من الشهادات الدولية.

شاهد أيضاً

م. عبدالله العلي على قناة الراي ببرنامج “مسائي” حول متغيرات الأمن الإلكتروني وفايروس الفدية

لقاء الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف م. عبدالله العلي على قناة الراي ببرنامج “مسائي” حول متغيرات …

15 تعليق

  1. شكراً على الموضوع
    بخصوص فقرة تنبيهات للمحافظه على سرية الرسائل، نقطة ٤:
    بين وقت وآخر اجد رسائل قديمة وصلتني قمت بحذفها مسبقاً، اجدها كمحادثه طويله، وعندما اقوم بحذفها مجدداً، تظهر الرسائل الأقدم منها بمجرد خروجي من البرنامج، مع العلم بأني استخدم التطبيق الرسمي على الايفون

  2. اخيرا مقال جديد

  3. شكراً على الموضوع وعلى التوضيح كامل

  4. احمد الحمادي

    شكرا عل المعلومات

  5. الفقرة التي ذكرت انه بعض البرامج مشفرة و الاخرى غير مشفرة تغيرت الان، فتويتر لا يسمح بالاتصال الا عن طريق منافذ التشفير.

  6. هذا موقع لحذف الرسائل الخاصه

    http://mutflwrs.com/dm.php

    جربته ساعدني لكثرة الرسائل التلقائية المرسلة مني
    ولا اعلم ما مدى التزامه بالخصوصية

  7. لي صديقة حدثت برنامج تويتر في الايفون واسترجعة راسالها الخاصه بعد مسحهها

    قد احد صارت لها دي المشكله وما الحل

  8. جزاك الله خيرا و شكرًا لك على مجهوداتك الخيرة و نصائحك المهمة اخي الكريم

  9. هل من طريقة لحذف الرسائل الخاصة المتراكمة دفعة واحدة ؟
    لدي أكثر من 500 رسالة أريد حذفها :/
    وشكراً جزيلاً 🙂

  10. السلام عليكم…أستاذ عبدالله هل يوجد تحديث جديد للمعلومات هذي؟

    فهناك من يقول أن تويتر قد تغير وأصبحت خصوصته صفر..ياليت تعطينا الجديد لأن المقال هذا قديم ..والتحديثات مستمرة كل يوم

  11. الله يجعلها بموازين حسناتك مرررررررره شكراااااااااااااااااااا

  12. اممكن اقدر اعرف ايش سبب توقف الرساله الخاصه عندي ارسالي ل شهص محدد في تويتر ؛ عكس البقيه يستقبلون رسائلي الخاصه ما عدا شخص واحد اذا دخلت ع الخاصه تبعه يطلعني من تويتر و تظهر رساله وسائل قانويه و خصوصيه و زي كذا
    ارجوكم افيدوني

  13. مختصر كلامي (ادخل للرسائل الخاصه و بآمكاني ارسل خاص لكل الموجودين عندي ما عدا شخص مع العلم انه صار فجئه و احنا نسولف
    وش السبب؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *