أرشيف شهر: فبراير 2014

بين الحقيقة والإشاعة | سؤال لكل جواب حول الصفقة بين الفيسبوك والواتساب! ماذا علينا أن نخشى ولماذا علينا أن نقلق !!

WhatsApp-Facebook-Acquisition-630x354

في صفقة ضخمة هزت شركات السيليكون فالي وأصبح صداها في كل مكان بالإنترنت، وتعدت قيمتها قيمة صفقات السلاح بين الدول وميزانيات وزارات الدفاع العربية، عندما تفاجئ الجميع بشراء شركة الفيسبوك ( التي مولتها منذ البداية مؤسسات مرتبطة بالإستخبارات الأمريكية مثل شركة In-Q-tel و وكالة DARBA ) لشراء شركة الواتساب ذو 55 موظف بمبلغ 19 مليار دولار !!

وأثارت هذه الصفقة تسائلات كثيرة تتعلق بخصوصية المستخدمين وبياناتهم ومدى تأثير الصفقة عليهم، وكان التسائل الأكبر من دول الإتحاد الأوروبي وخاصة المانيا ثم هولندا وغيرها

وقد نصحت مفوضية حماية البيانات الألمانية بالتخلي وترك إستعمال برنامج الواتساب والإنتقال الى برامج أكثر أمنا وخصوصية، وقد ذكرت بعضها في حسابي في تويتر، وسأذكرها في مقال مستقل ..

أكمل القراءة »

لقاء خبير أمن المعلومات عبدالله العلي على قناة العربية حول الصفقة بين الفيسبوك والواتساب! وتداعياتها على الخصوصية!

أثارت الصفقة الكبيرة بين شركة الفيسبوك والواتساب ذات الـ19 مليار دولار تسائلات كثيرة تتعلق بخصوصية المستخدمين وبياناتهم ومدى تأثير الصفقة عليهم، وكان التسائل الأكبر من دول الإتحاد الأوروبي وخاصة المانيا ثم هولندا وغيره

وهنا لقاء خبير أمن المعلومات عبدالله العلي على قناة العربية حول هذه التساؤلات !! وتداعيات هذه الصفقة على خصوصية وأمن المستخدمين !

رابط اللقاء

كيف تقوم بتفعيل خاصية المحادثات السرية Secret Chat ببرنامج Telegram لمحادثات أكثر أمناً!

Secret_Chat_Telegram

تحدثت في المقال السابق حول برنامج تيليجرام Telegram بشكل تفصيلي حول تاريخة ومؤسسيه وكيفية تشفيره، وكان المقال طويلاً نوعا ما، وهنا سأركز على أهم عناصر الموضوع وكيف تقوم بإستخدام خاصية “المحادثة السرية” Secret Chat في برنامج تيليجرام Telegram وهي الميزة الأكثر أمناً وحفاظاً على الخصوصية، وهي ما أنصح بتفعيلها بشكل دائم لكل محادثاتك الشخصية وهذه بعض مميزاتها.

أكمل القراءة »

نظره عن كثب | برنامج تيليجرام Telegram الروسي – الأمان والتشفير وحماية الخصوصية !!

Telegram-Messenger

تحديث (2) يُنصح بمراجعة موضوع خاصية المحادثات السرية في تيليقرام Telegram Secret Chat لمزيد من الأمن والخصوصية من هنا

تحديث (3) ينصح بمراجعة موضوع ( دليلك نحو إستخدام تطبيق Telegram بأقصى درجة من السرية والأمان) من هنا.

إنتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الرسائل منها ما يمدح برنامج تيليجرام Telegram ومنها ما يذمه ويتهمه، لذلك قررت أن ألقي عليه نظرة عن كثب حول تشفيره ومميزاته وسياسة الخصوصية فيه وحمايته لبيانات المشتركين، وقمنا بفحص تشفير البرنامج وقراءة الدليل التقني للتطبيق وسياسة الخصوصية وكما تم التواصل بشكل مباشر مع مطوري البرنامج الذين قاموا بالإجابة على كل تساؤلاتنا بصدر رحب، وتلاقينا في العديد من وجهات النظر المهمة.

بالبداية يجب أن نعلم أن مجرد ان يكون التطبيق مشفر ( رغم اهمية الموضوع ) لم تعد كافية اليوم بل يجب ان نعرف من يقف وراء البرنامج وقد ذكرت أسباب ذالك في لقائي بقناة الراي فيمكنكم مراجعته، وماهي التفاصيل التقنية الدقيقة للخدمة وفي اي بلد تقع وتحت أي قانون تتعامل، وماهي فلسفة مطوري البرنامج، خاصة عندما يكون تطبيق سيستعمله الملايين بشكل يومي وتمر من خلاله العديد من المحادثات الخاصة التي قد تكون عائلية او اجتماعية او تجارية او خاصة وسرية.

أكمل القراءة »