أرشيف شهر: أبريل 2013

شرح برنامج AESCrypt لتشفير الملفات وحماية البيانات في أنظمة الوندوز واللينكس والماك

Web-security-stock.jpg.scaled1000

يعتبر تشفير الملفات أهم ركائز الحفاظ على أمن المعلومات الشخصية، فهو يحافظ على سرية معلوماتك من أن تُكتشف في حالة سرقة جهازك او إضاعته، وكذلك في حالة إختراقك، فيستطيع الهاكرز أن يسرق ملفاتك السرية هذه ولكن بما أنها مشفرة فلن يستطيع قرائتها والإطلاع عليها إلا بمعرفة مفتاح التشفير الذي يجب ألا يمتلكه إلا أنت.

كذلك لو صادرت جهات التحقيق او القضاء او الأجهزة الأمنية، أجهزتك وكانت مشفره ومحمية فليس عليك أن تعطيهم مفتاح التشفير، بل مهمتهم أن يقوموا بتحرير وجمع الأدلة ضدك، لا أن تقوم أنت بإدانة نفسك بنفسك والقاعدة القانونية تقول ” المتهم بريئ حتى تثبت إدانته ” لذلك لا يجبر القضاء الأمريكي المتهمين على كشف أرقامهم السرية، بل يجب على جهات التحقيق أن تُقنع المحكمة بضرورة طلب إيميلات المتهم من مزود الخدمة ” جوجل مثلا ” فيتم طلبها، أما الأجهزة الشخصية المشفرة، فإن مهمة جهات التحقيق هي كسر هذا التشفير والبحث بالأدلة فيه إن استطاعوا، فإذا عجزوا عن كسره أو إقناعك بمساعدتهم لأي سبب من الأسباب، أعتبر هذا الحرز ليس ذو قيمة.

أكمل القراءة »

ويكيليكس تنشر مليون و 700 الف ملف سري من مراسلات هنري كيسنجر تحت مشروع بإسم “المكتبة المفتوحة لدبلوماسية الولايات المتحدة”

CyberKov_PlusD

قام جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس بنشر أرشيف ضخم لمراسلات هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق منذ عام 1973 وحتى 1976 م، تحتوي هذه المراسلات على تقارير المخابرات ومراسلات الكونغرس وملفات ذات سرية تامة، مراسلات كيسنجر التي بلغ عددها مليون و700 ألف ملف تمثل خمس أضعاف مجموع ماتم نشره في ويكيليكس مسبقاً.

تحت اسم “المكتبة المفتوحة لدبلوماسية الولايات المتحدة” أطلق أسانج هذا المشروع PlusD وهو يعتبر أكبر موقع يجمع ويبحث في مراسلات وملفات الولايات المتحدة الأمريكية السرية، حيث يكشف التقارير الاستخباراتية والدبلوماسية والتدخلات الأمريكية في جميع دول العالم، وقام أسانج بإنشاء صفحة خاصة في موقع ويكيليكس تحتوي على محرك بحث متقدم يمكن استخدامه للبحث في جميع المراسلات بشكل سلس وبكل سهوله.

أكمل القراءة »

من داخل غرفة العمليات | كيف تدير أنونيموس العمليات وكيف تهاوت المواقع الإسرائيلية أمام الهجمات !!

Cyberkov_Anonymous

إسرائيل دولة متقدمة في العديد من القطاعات منها القطاع الحربي فهي تصنع الأسلحة والدبابات والطائرات وتصدرها أيضا، والقطاع الصناعي فهي تصنع العديد من الصناعات وتصدرها أيضا، والقطاع التقني والتكنولوجي فالشركات التقنية الإسرائلية عديدة وخاصة في مجال الأمن والحماية والجدر النارية ولعل أشهرها CheckPoint و Palo Alto Networks و Imperva التي تستخدمها العديد من شركات ومؤسسات العالم ومنها بعض المؤسسات العربية للأسف !!

كما تعطي إسرائيل أهمية كبيرة للحروب الإلكترونية فلديها جيشها الإلكتروني الخاص في وزراة الدفاع وفريقها الإلكتروني الخاص بجهاز الإستخبارات ” الموساد ” ولديها فريق خاص يقوم بتجنيد الهاكرز وإستمالتهم وتبنيهم والتطوير من قدراتهم، كما لديها العشرات من المتعاطفين مثل فريق الهاكرز الإسرائيلي Israeli Elite Hackers والذي نجح في إختراق بعض المواقع العربية كرد على عمليات #OpIsreal وتوعد بجمع الحشود والمتعاطفين للرد على الهاكرز العرب وأنونيموس وذلك بالهجوم على الدول العربية ومواقع مؤسساتها !!

لكن كيف بدأ هذا الهجوم على إسرائيل وهل هو خبط عشواء وهل أنونيموس تعمل بشكل عشوائي ام منظم ؟ هذا ما سأجاوبه في الفقرة التالية.

أكمل القراءة »

لقاء خبير أمن المعلومات “عبدالله العلي” عبر توك شوك عن الهجمات على إسرائيل والإستعدادت الإلكترونية العربية !!

في خضم الهجمات الإلكترونية على إسرائيل والتي دعت إليها منظمة الهاكرز أنونيموس بتاريخ السابع من إبريل بعمليات #OpIsrael والتي شارك فيها الآلاف من الهاكرز حول العالم ومن القارات الخمس، ماهي الخسائر التي تكبدتها إسرائيل !!

هل الدول العربية والخليجية وخاصة الكويت مستعدة لهجمات من هذا النوع وما هي قدراتنا الدفاعية في حالة استهدافنا بحرب إلكترونية تستهدف البنية التحتية والقطاع النفطي والمصرفي ؟!

إجابات هذه الأسئلة تجدونها بهذا اللقاء عبر قناة اليوم مع الإعلامي محمد الوشيحي ببرنامج توك شوك، مدة اللقاء 10 دقائق ..

 

رابط اليوتيوب