حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينشر دليل “تالين” للقانون الدولي في الحرب الإلكترونية

Tallinn-Manual-620x396

نشر حلف شمال الأطلسي ” الناتو ” دليلاً  بإسم ” تالين ” من 282 صفحة، للقوانين الدولية المطبقة في حالة نشوب حروب الكترونية وتنظيم قواعد الإشتباك عبر الإنترنت، ويُذكر أن مسؤولين عسكريين أمريكيين ذكروا قلقهم ومخاوفهم من هجمات الكترونية مستمره تتعرض لها الولايات المتحدة ومنشئاتها الحساسة وإعلامها وبنيتها التحتية وخاصة من قبل الصين، وقال مسؤول عسكري بحلف شمال الأطلسي أن الحرب الالكترونية أصبحت سلاحاً حاله كحال السلاح الحربي، كما يعطي دليل ” تالين” الحق للدولة التي تتعرض لهجوم الكتروني شن حرب هجومية الكترونية مضادة على الدولة الأخرى، كما ذكر دليل “تالين” أنه يمكن إستخدام القوة العسكرية الحقيقة في حالة تم شن هجوم الكتروني على دولة وأدى هذا الهجوم لخسائر بالأرواح البشرية.

طبعا من المعروف أن الولايات المتحدة ستقوم بإستعمال هذه القوانين لصلاحها وشن هجمات مضادة على الدول وإعتبارها أهدافا شرعية وقد يدعمها حلف الناتو أيضا في المستقبل !! فأغلب هذه القوانين تبدأ بطريقة ظاهرها حماية الأمم والمجتمعات ثم ما تلبث أن تتحول الى سلاح بيد القوى الكبرى تتسلط فيه على الدول البسيطة .. وهذا مشاهد في الكثير من الوقائع

ومن غير المعروف ماهي الرؤية الصينية او الروسية لهذا القانون وكيف سيتم التعامل معه !

مصادر أخرى للخبر هنا و هنا وهنا ..

 

عن عبدالله العلي

الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف لتكنولوجيا المعلومات، مهندس ومحقق و خبير بأمن العلومات، مدافع عن الخصوصية الرقمية وحرية الإنترنت، ذو حس أمني أنظر للتقنية من زاوية مختلفة ،حاصل على العديد من الشهادات الدولية.

شاهد أيضاً

م. عبدالله العلي على قناة الراي ببرنامج “مسائي” حول متغيرات الأمن الإلكتروني وفايروس الفدية

لقاء الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف م. عبدالله العلي على قناة الراي ببرنامج “مسائي” حول متغيرات …

تعليق واحد

  1. أتسائل ما إذا نشبت حرب إلكترونية بيننا وبين الدول المتقدمة تقنياً ، حينها سأقول : هذا الدليل لم ينفعنا ، وسأقول حينها بالعامية “رحنا وطي”
    ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *