عدة الأمن الإلكتروني للنشطاء والإعلاميين والعاملين بمنظمات حقوق الإنسان في قطاع غزة !!

cyber-security-Cyberkov

في ظل ما يعانيه إخواننا في غزة من هجوم إسرائيلي بربري متوحش يقتل كبيرهم وصغيرهم، تُقصف به المستشفيات والمساجد والمنازل في عملية إنتقام وعقاب جماعي فقط لأنهم صامدون يطالبون بحقوقهم، في ظل الصمت العربي المخزي والتواطؤ العالمي المستمر.

وكما أن لهذه الحرب الغير متكافئة شق عسكري، فإن لها شق تقني لا يقل ضراوة، فقد شن العشرات من الهاكرز حول العالم هجوم إلكتورني على مواقع الكيان الصهيوني الحكومية ومنها موقع وزارة الدفاع الذي تعطل لعدة أيام، ومواقع الشركات الإسرائيلية التي تضررت بشكل كبير جراء الإختراقات وتسريب المعلومات، وقامت العديد من الشركات الإسرائلية بإغلاق مواقعها خوفا من الإختراقات، منها موقع مايكروسوفت MSN  الرسمي الذي تم إختراقة وسحب بيانات 600 الف إسرائيلي، وإختراق جزئي لوزارة العدل وتسريب لأسماء وعناوين “قضاة تل أبيب”

ولا تزال الحرب الإلكترونية قائمة تحت هاشتاق #OpSaveGaza في تويتر، كما طالب الهاكرز من كتائب القسام الغوص بأعماق البحر وقطع الكيبلات البحرية التي تمد إسرائيل بالإنترنت والذي بلا شك سيؤثر عليها بشكل كبير خاصة على القطاع المالي والتجاري وقطاع الإتصالات، وربما القطاع العسكري.

واذا تطور الأمر وتدخل الهاكرز المحترفون وهاجموا البنية التحتية المهمة، وعطلوا قطاع الإتصالات بالكامل والبنوك أو إستهدفوا شركات الطيران والبورصة وشبكات النقل ومحطات الكهرباء وغير ذلك، فإن الأثر سيكون أكبر بكثير، وقد حدثت مثل هذه الحوادث في بعض الصراعات السابقة مثل جورجيا و اوسيتيا وكوريا والجنوبية والشمالية وغيرهم.

ولأن نقل الحقيقة من داخل غزة ونشرها للعالم هي عامل مؤثر في تغير الرأي العام العالمي وهو توثيق لجرائم الإحتلال ونشر لما يحدث فعليا بعكس الكذب والتضليل الإعلامي والبروبوغاندا الإسرائيلية التي يتم نشرها بوسائلهم الإعلامية مدعومة بوسائل الإعلام الأمريكي.

ولأن مهمة نشر هذه الحقيقة هي بيد النشطاء والإعلاميين والمراسلين ومنتسبي منظمات حقوق الإنسان، فإن شركة سايبركوف تقدر هذا الدليل الإلكتروني المختصر لكي يحميهم إلكترونياً لأنهم بلا شك مستهدفون من الكيان الصهيوني خاصة عندما نعلم أن وسائل الإتصال والإنترنت في غزة يتم تزويدها للقطاع بواسطة الشركات الإسرائيلية التي لا يمكن الوثوق بها !

  • عدة الأمن الإلكتروني لحماية حسابك في شبكة التواصل الإجتماعي تويتر:-

Print

1- عند الدخول لشبكة تويتر من خلال المتصفح تأكد دوما من أنك تدخل للموقع الصحيح Twitter.com وأنه الموقع مشفر في بداية الرابط بالـ HTTPS أو العلامة الخضراء، وإنتبه من أي علامات ( خطأ ) بالإتصال او ظهور صفحة لشهادة مزيفة تطلب “القبول” او التحويل لموقع آخر يتطلب أي صلاحيات او دخول على حسابك.

2- عند إستخدام تويتر من هاتفك سواء “الأندرويد” أو الآيفون فيفضل إستخدام التطبيق الرسمي لتويتر لما قامت به تويتر من جهد في تشفير تطبيقها، وقم بتحميلة من متجر آبل الرسمي او Google Play فقط وليس من المواقع والمنتديات.

3- تأكد من أن حسابك في تويتر مرتبط فعلياً بإيميلك الخاص، وتأكد من قدرتك للدخول على الإيميل، وذلك حتى تستطيع إسترجاع الحساب في حالة إختراقة أو توقيفه.

4- تأكد من إستخدام كلمة مرور صعبة ومعقدة، ويجب أن تكون مختلفة عن كلمة المرور الخاصة بالإيميل.

5- قم بتفعيل خيار ” طلب معلومات شخصية عند طلب إستعادة كلمة المرور” او ما يسمى “Request Personal Information”  من قسم الإعدادت في تويتر، وذلك لوضع عقبة أمام محاولات إختراق حسابك.

6- عند إستخدامك تطبيق تويتر الرسمي في الهواتف يفضل تفعيل خيار “Login Verification” من الإعدادت الخاصة بالحساب ثم “الأمان” وذلك لإيقاف الهاكر من إستخدام حسابك حتى لو حصل فعلا على كلمة المرور، لأنه بتفعيل هذا الخيار سيطلب منك تويتر التصريح بالدخول في كل مرة تدخل فيها تويتر من جديد، تذكر أيضا حفظ الأكواد الإحتياطية التي سيعطيها لك تويتر ، وإلا لن تستطيع حتى أنت دخول حسابك في حال ضياع جهازك أو لو كان مغلق.

7- لا تجعل لأي تطبيقات غير مرغوب فيها من القدرة لإستخدام حسابك، كتطبيقات التغريد الآلي والإحصائيات والقرآن والأذكار وهكذا.

8- لا تدخل اي روابط مشبوهة أو روابط يرسلها لك أشخاص قد يستهدفوك، تأكد دائما أن الرابط صحيح بالنظر اليه والتأكد من سلامة الحروف والكلمات.

9- قد يستهدفك الهاكر بواسطة البريد عن طريق ارسال إيميل يبدوا كأنه من “تويتر” ويطلب تغير كلمة المرور أو إعادة الدخول للحساب، إنتبه من ذلك.

10- أعط كلمة المرور لشخص تثق فيه، حتى يغير كلمة المرور في حال إعتقالك أو مصادرة جهازك، أو حتى ليقوم بإعلام متابعينك في حال أي مكروه قد يصيبك.

11- إنتبه من تفعيل خاصية GPS Tagging عند إلتقاط الصور وعند نشرها في مواقع التواصل فإنها ستدل عليك وعلى مكانك بالضبط وقد يتم إستهدافك.

12- تعتبر الرسائل الخاصة في تويتر آمنة ومشفرة، بشرط إستخدامها بالشكل الصحيح وقد نشرنا في سايبركوف تقريراً خاصة بذلك وبعنوان (رسائلك الخاصة ليست خاصة، كيف تحافظ على سرية رسائلك الخاصة في تويتر)

 

  • عدة الأمن الإلكتروني عند التقاط ونشر الصور:-

how-to-take-action-photos.WidePlayer

1- لم تعد الصورة التي تخرج اليوم من هاتفك المحمول مجرد صورة، بل تحتوي على العديد من المعلومات حولك، يمكن إستخراج هذه المعلومات بواسطة معلومات Exif Data الموجودة بالصور، ومنها قد تكون معلومات “موقعك الجغرافي” تأكد دائما من تعطيل “خدمات الموقع الجغرافي” في كاميرا هاتفك من خلال إعدادات الكاميرا في الإندرويد، أو إعدادات الخصوصية في الآيفون.

2- يمكنك أيضا نشر معلومات مزيفة “لموقعك الجغرافي” بحيث تظهر الصورة بأنه تم التقاطها في المكان الفلاني وهو موقع مزيف، يمكنك إستخدام تطبيق Mappr للأيفون لتزيف موقع الصورة الجغرافي، أو تطبيق Photo GPS Editor أيضا.

وهنا لقاء قصير بخصوص حفظ خصوصيتك في تطبيق الإنستغرام والذي لا ينصح بإستخدامة لإتباعة سياسية الفيسبوك في جمع المعلومات وصيت سيء في حماية الخصوصية.

  • عدة الأمن الإلكرتوني عند إستخدام شبكة الهواتف GSM للإتصالات:-

shutterstock_64274944-680x400

1- من المعلوم أن شبكات الهواتف GSM مشفرة عن المستخدم العادي فقط وتشفيرها ضعيف لدرجة سهولة إختراقها والتنصت على المحادثات بإستخدام أدوات لا تتجاوز قيمتها 3000$ دولار، لذلك يفضل عدم إستخدامها بواسطة المراسلين والصحفيين والإعلاميين وإستخدام هواتف مشفرة لحماية المحادثات الحساسة.

2- إستخدام هواتف مشفرة من شركة CryptoPhone  الألمانية التي تشفر المحادثات، ولكن يجب على الطرفين إستخدام نفس الهاتف لإتمام مكالمات آمنة.

3- إستخدام هاتف BlackPhone الذي يعمل بنظام أندرويد والذي يحتوي على تطبيقات للحفاظ على أمن إتصالاتك مثل  silent circle وغيره.

4- إستخدام تطبيقات صوتية VOIP مشفرة بديلة عن شبكات الـ GSM وقد فصلناها في قسم خاص من هذا المقال.

 

  • عدة الأمن الإلكتروني عند قطع الإتصالات والإنترنت:-

No-Signal

تتجه بعض الدول عند إشتداد الإحتجاجات الى قطع الإتصالات والإنترنت عن الحشود أو المتجمهرين او الدولة بالكامل وهنا بعض الحلول للإستمرار في التواصل في حالة قطعت الإنترنت والإتصالات:

1- إستخدام الهواتف المتصلة بالستلايت لإجراء المحادثات أو الإنترنت.

2- إستخدام الإنترنت الفضائي للوصول للإنترنت بمعزل عن المزود المحلي للإنترنت

3- إستخدام التغريد بواسطة الـ SMS  في حال حجب شبكة تويتر أو قطع الإنترنت وبقاء الإتصالات ( يجب ضبط إعدادات حسابك بتويتر للتغريد بواسطة الرسائل النصية SMS )

4- إنشاء شبكات وايرلس Wifi خاصة داخلية وبعيدة المدى للتواصل بين المجموعات حتى لو قطعت الإنترنت والإتصالات.

5- إستخدام تطبيق FireChat الموجود للأيفون والآندرويد لمشاركة الصور والمحادثات في محيط 200 متر وبدون الحاجة للإنترنت أو الإتصال أو حتى شريحة هاتف، حيث يقوم بفتح ( غرف دردشة للصور والمحادثات ) تستوعب حتى 80 شخص في شبكة داخلية بينهم فقط، ويجب الإنتباه أن التطبيق لايستعمل التشفير في الوقت الحالي، فيجب إستخدامة فقط عند قطع الإنترنت والإتصالات وليس بشكل دائم.

6- إستخدام تطبيق Tin-Can app للآيفون والأندرويد للتواصل الكتابي بدون الحاجة للإنترنت أو شبكات الإتصال.

7- إستخدام تطبيق The Serval Project لأجهزة الأندرويد وهو تطبيق يجعل جهازك عبارة عن محطة للأتصال مع أطراف أخرى تستخدم نفس التطبيق وفي محيط 200 متر وكلما زاد عدد المستخدمين زاد محيط عمل التطبيق، ويتم التواصل بواسطة أرقام داخلية مثل نظام “البدالة”

8- إستخدام أجهزة الـ Walkie Talkie قصيرة المدى للتواصل عبر موجات الراديو ” لكنها غير مشفرة “.

  • عدة الأمن الإلكتروني في تشفير كافة نشاطاتك عند الإتصال بالإنترنت:

encryption-img.png

يعد الإتصال بالإنترنت بواسطة الهواتف هو العامل الأكثر أهمية في جمع معلوماتك، حيث يقوم جهازك بنشر العديد من البيانات التي تعمل بالخلفية وكذلك عند تصفحك للأنترنت لمواقع غير مشفرة، مع الأخذ بعين الإعتبار أن اغلب “الترافيك” الذي تستخدمة بالإنترنت هو غير مشفر ويمكن من خلال تحليلة ومراقبته الوصول لكم كبير من المعلومات حولك، والوصول للمكان التقريبي لتواجدك بكشف رقم الـ IP  الخاص بك مثلا، لذلك ينصح دائما بتشفير الإتصال بإستخدام شبكات الــVPN بشكل دائم عند إتصالك بالإنترنت حتى تخفي موقعك ونشاطاتك بالكامل عن مزود الخدمة ISP وأجهز الأمن والمخابرات وغيرهم.

1- قم بإستخدام خدمات الـ VPN ويفضل الإبتعاد عن الخدمات الأمريكية أو العربية في هذا المجال.

2- قم بإستخدام خدمة Freedome للـ VPN  للهواتف للآيفون من هنا و للأندرويد من هنا ، وهي خدمة من شركة الأمن الفنلندي F-Secure وهي ليست مجانية، ولكنها سريعة وتحميك من الرقابة والتجسس والمواقع المزورة وغير ذلك.

3- أو قم بإستخدام تطبيق Avast SecureLine! من شركة الأمن Avast  يمكن تحميل تطبيقها للآيفون من هنا ، وللآندرويد من هنا ، كما يمكن إستخدامة لأنظمة الوندوز من هنا.

هناك أيضاً برامج آخرى ولكن من مميزات البرامج السابقة أنها تقوم بتنصيب شهادة تشفير وتحكم بإتصالك، وفي حال إنقطاعه بشكل مفاجئ يتم الإتصال بشكل أوتوماتيكي بالبرنامج مما يعطيك حماية إضافية.

يجب التنبيه أيضاً : لإيقاف عمل البرنامج يجب إزالة شهادة التشفير من الإعدادات في الآيفون.

 

  • عدة الأمن الإلكتروني في التصفح الآمن في الإنترنت:-

يعتبر المتصفح هو بوابتك الى الإنترنت، تستخدمه مواقع الإنترنت في جمع كم هائل من المعلومات التي يتم تحليلها فيما بعد لمراقبة سلوكك، فيما يلي متصفحات تحمي خصوصيتك وتشفر بياناتك لتبقيك بعيداً عن أعين الرقابة:

 1- متصفح TorBrowser يخفي هويتك ويحميك من التتبع ويمكنك من مشاركة المعلومات بشكل سري ومشفر وخفي ينصح به دائما عند الرغبة في اخفاء هويتك اثناء القيام بنشاطاتك عبر الإنترنت بشكل مجهول لا يدل عليك.

Tor_Browser

لتحميل النسخة الإنجليزية من هنا

لتحميل النسخة العربية من هنا

2- متصفح Orweb للأندرويد يخفي هويتك ويحميك من التتبع ويمكنك من مشاركة المعلومات بشكل سري ومشفر وخفي وهو نسخة مماثلة لـ TorBrowser لكنها لنظام “أندرويد”.

orweb-Android

للتحميل من المتجر الخاص بنظام أندرويد من هنا

ملاحظة: هذا المتصفح يتطلب تنصيب برنامج Orbot حتى يستطيع بدوره من الدخول على شبكة Tor لاخفاء الهوية قبل التصفح ( وقد يحتاج عمل روت للجهاز )

3- متصفح Onion Browser للآيفون: يخفي هويتك ويحميك من التتبع ويمكنك من مشاركة المعلومات بشكل سري ومشفر وخفي وهو مماثل لـ Orweb في أندرويد وTorBrowser.

Tor_iPhone

للتحميل من المتجر الخاص بالآيفون من هنا

4- متصفح Aviator متصفح آمن وسهل الاستخدام ويحمي خصوصيتك ويحميك من سكربتات المراقبة في المواقع المختلقة ولكنه لا يخفي هويتك ولا يشفر إتصالاتك.

whitehat_aviator

للتحميل من هنا

5- متصفح Opera Mini للآيفون والأندرويد: يقوم هذا المتصفح بالدخول على المواقع باستعمال بروكسي خاص بالشركة ومنها يتم اخفاء هويتك اثناء التصفح ويخفي رقم الـIP  الخاص بك ويظهرك من دولة أخرى، كما يفتح حجب المواقع.

Download-Opera-Mini-7-0-1-for-Android

للتحميل لأجهزة أندرويد من هنا

للتحميل لأجهزة آيفون من هنا

ملاحظة: هناك بعض الدول قامت خاطبت شركة أوبرا حتى تلغي التشفير والتخفي الموجود في متصفح OperaMini ومنها السعودية، لذلك لا تعتبر استخدامة آمناً بالسعودية.

وعوضاً عنه يفضل إستخدام متصفح Yandex OperaMini وهو يقوم بتشفير الإتصال ويفتح المواقع المحجوبة وهو نفس تطبيق OperaMini الأصلي ولكنه قامت شركة yendex الروسية الشهيرة بإضافة بعض التحسينات عليه.

لتحميل تطبيق Yandex OperaMini من هنا:

للآيفون من هنا

للأندرويد من هنا

  • عدة الأمن الإلكتروني في حماية الملفات و تشفير الأجهزة بالكامل:

lockondoor

يعد تشفير كامل الجهاز أحد أهم الخيارات بالنسبة للمراسلين من مناطق النزاع خاصة عند فقد الأجهزة أو مصادرتها او ضياعها، أجهزة الآيفون تكون مشفرة بمجرد وضع قفل للشاشة ويفضل أن تكون كلمة سر طويلة وليست ذات الأربعة حروف، أما أجهزة الأندرويد فالتشفير فيه إختياري من الإعدادت الخاصة بالأمان، ويفضل تفعيلها للجهاز بالكامل وللذاكرة الداخلية، ولكن بعد أخذ نسخة إحتياطية لمحتويات جهازك تحسباً لحدوث أي خطأ أثناء التشفير.

فيما يلي أدوات تشفير لأجهزة اللابتوب بالكامل او الفلاش ميموري:

1- برنامج TrueCrypt: يقوم بتشفير كامل جهازك أو جزء منه او مجموعة من ملفاتك في أجهزتك ويحافظ على سريتها ويمنع الحصول عليها في حال ضياع الجهاز أو مصادرته أو الحصول عليه قسرا.

truecrypt-logo

للتحميل من هنا

ملاحظة: قم بتحميل النسخة (7.1) من برنامج TrueCrypt فقط ولا تقم بتحميل النسخ الجديدة (7.2) لوجود تغيرات فيها وتوقف خصائص التشفير من قبل المطورين لأسباب مجهولة.

 

2- برنامج VeraCrypt: وهو برنامج تشفير ملفات مبني على برنامج TrueCrypt غير أنه تم تطويره من قبل شركة فرنسية وزيادة آلية عمل التشفير فيه وهو يعمل بشكل مماثل وبنفس طريقة TrueCrypt

veraCrypt

للتحميل من هنا

3- التشفير بواسطة نظام ويندوز BitLocker وهو متاح بعدد من إصدارات نظام مايكروسفت ويندوز ويمكنك من تشفير الجهاز بالكامل او تشفير فلاش ميموري او هاردسك خارجي أيضاً، وهو مناسب لحماية بياناتك.

للتعرف أكثر على نظام التشفير BitLocker من هنا.

4- إستخدام أقراص صلبة ( هاردسكات ) مشفرة بذاتها وبدون تدخل البرامج مثل أقراص شركة integral CryptoSSD السريعة والتي تحتوي شريحة تشفير مدموجة بها، او شركة iStorage datAshur االفلاش ميموري المشفير، ولاشك هناك أنواع أخرى كثيرة منها الغالي ومنها متوسط السعر، وعند الحديث في هذا القسم رأيت من المناسب الحديث عنه في مقال جديد مستقل يشرح كافة هذه الأنواع ويقيمها، وأكتب ذلك حين يتيسر الأمر بإذن الله.

Encryption_Cyberkov

  • عدة الأمن الإلكتروني في التراسل الآمن عبر البريد الإلكتروني:

يعد البريد الإلكتروني اليوم من احد اهم وسائل التواصل الخاص، وارسال التقارير وعمل اللقاءات والمقابلات او نشر التسريبات وغير ذلك، ويستخدم العديد بريد إلكتروني من شركة ( جوجل و مايكروسوفت وياهو ) وإن كان جيدين من ناحية الأمن ضد هجمات الهاكرز ولكنه لايحميك من تلصص الحكومة الأمريكية او شركة جوجل ومايكروسوفت، والتي قد تستغل ضدك يوم من الأيام، لذلك يفضل إستخدام شركات ليست أمريكية وكذلك تحافظ على خصوصيتك وأمنك الشخصي.

1- خدمة Hushmail: خدمة بريد إلكتروني آمنة ومجانية يمكن من خلالها فتح حساب والبدء بالمراسلات حيث تتكفل الخدمة بتشفير الرسائل دون تدخل من المستخدم تكمن سيرفرات الخدمة في كندا، وهي أحد أشهر خدمات البريد الآمن.

00010

للتسجيل من هنا

2- خدمة ProtonMail: خدمة بريد إلكتروني آمنة ومجانية ولكنها جديدة لذلك يجب عليك طلب دعوى لفتح حساب جديد في الخدمة، مشفرة تشفير عالي وتكمن سيرفرات الخدمة في سويسرا، ويشرف عليها علماء في الفيزياء والتشفير من جامعة هارفرد وMIT والوكالة الأوروبية للأبحاث النووية، وشركة سايبركوف لها شراكة خاصة بالمشروع وقد أشرفت على فحصها والتأكد من تشفيرها، وحصلت على شهادة تزكية وتقدير من المؤسسات المذكورة.

d2d1de70960108017b09bf827e402d1a

للتسجيل من هنا

3- خدمة Tutanota: بريد إلكتروني مشفر بالكامل وآمن وسهل الإستخدام ويحافظ على الخصوصية ويمكن فتح حساب بالمجان. تكمن سيرفراته في ألمانيا ويقول مطوروه أنه محمي من الـNSA ولكنه يطب رقم هاتف عند التسجيل لأغراض إستعادة الحساب عند فقدانه.

tutanota_600_400

للتسجيل من هنا

  • عدة الأمن الإلكتروني في التراسل الكتابي الآمن:

تعد برامج وتطبيقات التواصل الكتابي من أشهر وسائل التواصل المباشر الذي يستخدمه الملايين حول العالم في التواصل العائلي والتجاري والإعلامي والعديد من المجالات، والحفاظ على أمن هذه المراسلات والمحادثات يجب أن يكون ذو أولوية قصوى لكل أفراد المجتمع وبخاصة النشطاء والإعلاميين والمراسلين لما عليهم من مسؤولية في حفظ مصادر معلوماتهم، لذلك لايجب أن يستخدموا برامج غير آمنة مثل ( الواتساب WhatsApp أو Line ) وغيره من البرامج التي لاتحمي بياناتهم ولا خصوصياتهم وتسمح لأجهزة الأمن والمخابرات والهاكرز بالتجسس عليهم وإختراقهم، وفيما يلي قائمة بأفضل برامج التواصل الكتابي الذي يحمي خصوصيتك وسرية محادثاتك.

1- برنامج Threema: برنامج للتراسل الكتابي المشفر End-to-End متوفر للأندرويد والآيفون فقط ولا يجبرك على استخدام رقم الهاتف للدخول والمحادثة حيث يعتمد البرنامج على توليد ID فريد لكل مستخدم، كما يمكن إستخدام رقم هاتفك أيضاً وسيقوم بعمل ( تزامن ) حتى تعرف من من أصحابك يستعمله، وتكمن سيرفرات البرنامج في سويسرا، وهو آمن ومشفر بشكل كبير وآمن من العديد من أنواع الهجمات وينصح به أن يكون برنامج الأول في التواصل كما يوفر المجموعات، والتخابر الصوتي وتبادل الصور والفيديو بشكل مشفر أيضاً.

Threema

للتحميل لأجهزة آيفون من هنا

للتحميل لأجهزة أندرويد من هنا

2- برنامج Telegram: برنامج “تلقرام” روسي المنشأ يحتوي على ميزة المحادثات السرية “Secret Chat” مشفرة من النهاية الى النهاية “End-to-End” بينك وبين من تراسل كما تحتوي على ميزة “التدمير الذاتي” بعد فترة يتم تحديدها في المحادثة. وقد تم كتابة موضوع تفصيلي وشرح ممل لمن يريد الاستزادة اقرأه هنا. ولاننصح بإستخدامه للقروبات، حيث يمكن استرجاع المحادثات بسبب ميزة “التزامن” لو تم مصادرة جهازك.

Telegram-app-logo

لتحميل برنامج تيليقرام للأندرويد من هنا

لتحميل برنامج تيليقرام للآيفون من هنا

3- برنامج SureSpot: برنامج آمن ومشفر للتراسل الكتابي عبر الهواتف الذكية. لا يتطلب أي رقم هاتف أو أي إيميل عند التسجيل وبدأ الاستخدام.

images

للتحميل في أجهزة أندرويد من هنا

للتحميل في أجهزة آيفون من هنا

4- برنامج Wickr: يدعم التراسل الكتابي الآمن ويدعم القروبات ويحافظ على خصوصية المستخدم ويحتوي على ميزة “التدمير الذاتي” للرسائل. متوفر للآيفون والأندرويد.

wickr

للتحميل في أجهزة أندرويد من هنا

للتحميل في أجهزة آيفون من هنا

5- خدمة Cryptocat: يمكن استخدام خدمة “كربتوكات” للتراسل الكتابي الآمن ويمتاز كربتوكات بتوفير إضافة في المتصفح وتوفير برامج في الماك والآيفون للتراسل المشفر عبر قنوات يتم اتشاؤها في السيرفر، وهو ليس كباقي التطبيقات، وإنما يتم عبر إنشاء غرفة مشفرة للدردشة تعتمد على الأسماء الوهمية او الـ( النك نيم) يتم عبرها التواصل بين الأعضاء.

CryptoCat_Cyberkvo

لتحميل إضافة متصفح Firefox من هنا

لتحميل إضافة متصفح Chrome من هنا

لتحميل إضافة متصفح Safari من هنا

لتحميل البرنامج لنظام ماك من هنا

لتحميل البرنامج في آيفون من هنا

 6- تطبيق IO SwissCom : وهو تطبيق سويسري مشفر وآمن ويقدم خدمات التواصل الكتابي والصوتي مثل Viber و Tango  وسنتحدث عنه أكبر في قسم ( التواصل الصوتي الآمن ).

7- تطبيق PQChat : لشركة بريطانية يقدم تشفير عالي المستوى ويدعي مطورينه أن حتى شبكات الحاسب العملاقة لا تستطيع كسر تشفيره، وهو عند تثبيته على الجهاز يجبر المستخدم على تفعيل المميزات الأمنية مثل ( الماستر باسورد ) و رقم سري آخر للدخول للبرنامج، كما يحتوي على مميزات ( توثيق إضافي ) حتى تتأكد بالفعل أنك تحدث الطرف الآخر الصحيح، وأنه لا يتحدث اليك شخص آخر او تحت الإكراه.

PQChat

متوفر حاليا فقط لأصحاب الآيفون ويمكن تحميلة من هنا.

 

8- تطبيق Sicher : الماني جاء للرد على التجسس الأمريكي الموسع بواسطة الـ NSA لألمانيا من مستشارتها ميركل الى أصغر مواطن فيها، يستخدم التشفير بشكل أساسي ويحمي الخصوصية، وبه العديد من الميزات وينقل الملفات والصور بشكل مشفر ويمكن التحكم بحذف ماتم مشاركته.

Sicher-privacy-chat-app-iPhone

 

متوفر لأجهزة الآيفون من هنا.

ومتوفر لأجهزة الآندرويد من هنا.

9- إستخدام خدمة iMessage التابعة لشركة آبل، وهي خدمة مشفرة من (النهاية الى النهاية) وآمنة ولايمكن للحكومات ولشركات الإتصالات وحتى لشركة آبل مراقبتها والتنصت عليها، وقد ذكرت ذلك في دليل التعامل مع جهات تنفيذ القانون، ولكن الخدمة مقتصرة على منتجات آبل فقط، وعند تفعيلها يجب الإنتباه على إغلاق خاصية ( إعادة الإرسال بالــSMS عند فشل الــ iMessage ) حيث أن رسائل الـSMS مكشوفة ومراقبة.

iMessage-Security

  • عدة الأمن الإلكتروني في التواصل الصوتي الآمن Encrypted VOIP :-

يعتبر التواصل الصوتي من أكثر أنواع التواصل فعالية وسرعة وكثيراً ما يستعمل النشطاء او عموم الناس برنامج مثل Viber و Tango وهما إسرائيليان والـTango غير مشفر أصلاً، ولايجب عليك استخدامهم، ويستخدم الناس أيضاً بكثرة خدمة وبرامج سكايب Skype وهي مشفرة عن الحكومات المحلية ولكن ليست عن الإستخبارات الأمريكية والروسية والصينية والإسرائيلية كما أظهرت العديد من التقارير، كما انه تمت إضافة خدمات التزامن للمحادثات الكتابية فيه مما يشكل خطر، كما يقوم بتخزين المحادثات في مايكروسوفت وفي الأجهزة بدون تشفير، لذلك لاينصح به وننصح بإستخدام البدائل التالية:-

1- برنامج Linphone وهو تطبيق مفتوح المصدر ويوفر التواصل الآمن والمشفر الكتابي والصوتي بشكل ممتاز ولا يعتمد على رقم الهاتف وإنما على ” إسم المستخدم ” الذي تقوم بإنشاءه وقت تشغيل البرنامج وتسجيل حساب خاص بك، ولكن يجب الإنتباه انه عليك الدخول للإعدادت وتفعيل خيار SRTP وهو تفعيل للتشفير في محادثات الفيديو والصوت.

creation-logotype-linphone

التطبيق يعمل على كافة المنصات مثل الآيفون والآندرويد والوندوز ولينكس مما يتيح لك حرية كاملة في الإختيار

لتحميل التطبيق للآيفون من هنا

لتحميل التطبيق للآندرويد من هنا

2- تطبيق IO Swisscom : وهو تطبيق سويسري رائع للمحادثات الصوتية والكتابية شبيه بالـ Viber والـ Tango ولكنه مشفر بالكامل للصوت بإستخدام تقنيات SRTP ولايمكن التجسس على محادثاتك الصوتية فيه، كما يحتوي على محادثات كتابية مشفرة أيضاً، ويعتمد على رقم الهاتف في التفعيل وتزامن جهات الإتصال وسهل الإستخدام وكل سيرفراته في سويسرا، وهو غير مشهور بالعالم العربي.

IO-SwissCom

لتحميل التطبيق للآيفون من هنا.

لتحميل التطبيق للآندرويد من هنا.

3- تطبيق وخدمات شركة Silent Circle الآمنة والمشفرة بشكل عالي، ولكن بإشتراك شهري ويجب على الطرفين إمتلاك البرنامج، وهو فعال وسريع وآمن، ويتكون من 3 تطبيقات وهم Silent Phone و Silent Text و Silent Contacts.

silent-circle1

للتحميل للآيفون من هنا

للتحميل للآندرويد من هنا

3- تطبيق RedPhone : وهو تطبيق مفتوح المصدر ومشفر بالكامل ويستخدم تشفير ZRTP ويعمل على نظام آندرويد فقط في الوقت الحالي، من إنتاج شركة وسبر سستمز لمجموعة من النشطاء في مجال الخصوصية وأمن المعلومات.

RedPhone

للتحميل للآندرويد من هنا.

 تحديث: تم الإعلان من الفريق المطور بيوم 30/7/2014م عن إنطلاق خدمة Signal للإتصالات المشفرة Encrypted VOIP للآيفون وهي تعمل ومتطابقة للعمل مع من يمتلك تطبيق RedPhone بالأندرويد.

4- تطبيق Signal: وهو تطبيق للإتصالات الآمنة Encrypted VOIP أنشأته شركة Whisper Systems وهي تابعة لمجموعة من النشطاء في مجال الخصوصية وأمن المعلومات، والتطبيق خاص بالآيفون ويعمل بشكل متطابق لمن يمتلك تطبيق Redphone لنفس الشركة، حيث يوفر إتصالات آمنة ومشفرة بتشفير ZRTP  الغير قابل للتجسس، وهو مجاني ومفتوح المصدر.

signal-screen1

لتحميل التطبيق للآيفون من هنا.

5- إستخدام خدمات FaceTime لأجهزة آبل سواء الصوتية أو الفيديو ( FaceTime Audio/ FaceTime Video ) وهي آمنة ومشفرة من ( النهاية الى النهاية ) وإستخدامها للناس العاديين او المراسلين والإعلاميين أفضل من استخدام الإتصالات العادية التي بواسطة الـGSM حيث أنها مراقبة في الغالب، ويعتبر الفيس تايم آمن ومشفر بحيث لا تستطيع شركات الإتصالات والإنترنت وأجهزة الأمن مراقبته، وذكرت شركة آبل بدليل ( قواعد التعامل مع قوى تنفيذ القانون ) أنها لا تستطيع تزويد القضاء الأمريكي بمحتوى المكالمات او المحادثات لأنها لا تمتلك سلطة عليها.

 

  • عدة الأمن الإلكتروني في التخزين السحابي للملفات:

يستخدم الكثير خدمات “الكلاود” او الخدمات السحابية لتخزين ملفاتهم وصورهم أو عمل نسخة إحتياطية من ملفاتهم الهامة والغير هامة، ولعل أكثر خدمة شهيرة بهذا المجال هي خدمة Dropbox دروب بوكس، والتي إنضمت كوندليزا رايس لمجلس إدراتها مؤخراً وهي المعروف عنها محاربتها للخصوصية وتأييدها المطلق للتجسس الإلكتروني، لذلك نصح إدراور سنودن بعدم إستخدام الخدمة وإعتبرها خطرة على الأمن الشخصي والخصوصية.

وهنا نضع خدمات بديلة وآمنة ولاتقل عن دروب بوكس من ناحية المساحة والمميزات بل أفضل منها بكثير.

1- خدمة MEGA: خدمة تخزين سحابي آمنة جدا ومجانية توفر مساحه 50 قيقابايت بالمجان وتقوم بتشفير الملفات اثناء انتقالها واثناء تخزينها في سيرفرات الخدمة. توفر الخدمة برامج لنظام Windows كما توفر برامج للهواتف الذكية، أندرويد وآيفون، وصاحبها معروف بحماية الخصوصية ودعم ويكيليكس.

mega-logo

لتحميل البرنامج في نظام أندرويد من هنا

لتحميل البرنامج في آيفون من هنا

للتسجيل وفتح الحساب من هنا

2- خدمة SpiderOak: خدمة تخزين سحابي مشفرة تشفير عالي جدا تحافظ على سرية ملفاتك حيث لا يمكن لأحد ولا لموظفي الشركة الإطلاع على محتويات ملفاتك

spideroak-08e63

لتحميل البرنامج في أندرويد من هنا

لتحميل البرنامج في آيفون من هنا

للتسجيل وفتح حساب من هنا

3- خدمة SugarSync: خدمة لتخزين الملفات بسيطة وسهلة الاستخدام وتوفر برامج للهواتف الذكية، أندرويد وآيفون، هذه الخدمة مدفوعه. يمكن استئجار مساحه بسعر 7 دولار شهريا تقريبا

SugarSync-logo

للتحميل في أندرويد من هنا

للتحميل في آيفون من هنا

 4- خدمة copy.com: خدمة لتخزين الملفات سحايبا مشفرة وتوفر 15 قيقابايت بالمجان. تحافظ على سرية ملفاتك وتحميها وتحمي خصوصيتك. توفر برامج لجميع الأنظمة تقريبا

Copy-Backups-y-sincronización-de-archivos

لتحميل البرنامج في أندرويد من هنا

لتحميل البرنامج في آيفون من هنا

للتحميل في نظام وندوز أو ماك من هنا

يجب عليك دائما الحذر ومعرفة طرق الجواسيس والهاكرز وتفاديها وقد نشر سايبركوف تقريراً خاصاً بذلك بعنوان جهاً لوجه مع جواسيس دمشق | كيف تقوم المخابرات الإلكترونية السورية بالإيقاع بنشطاء الإنترنت؟) فراجعه

  هذا دليل مختصر نسأل الله الإخلاص فيه، ونتمنى أن يتم نشره ومشاركته على أوسع نطاق، وسنسعى في سايبركوف لتقديم مواضيع مماثلة بشكل أكثر تفصيلاً في المستقبل

والله من وراء القصد وفوق كل ذي علم عليم

عن عبدالله العلي

الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف لتكنولوجيا المعلومات، مهندس ومحقق و خبير بأمن العلومات، مدافع عن الخصوصية الرقمية وحرية الإنترنت، ذو حس أمني أنظر للتقنية من زاوية مختلفة ،حاصل على العديد من الشهادات الدولية.

شاهد أيضاً

لقاء م. عبدالله العلي على قناة الجزيرة حول غسيل المعلومات وبيعها وإستغلال الفيسبوك لها!

لقاء م. عبدالله العلي على قناة الجزيرة حول غسيل المعلومات وبيعها وإستغلال الفيسبوك لها!

34 تعليق

  1. Good list of resources to protect users privacy

  2. ماذا عن تشفير الملفات في دروب بوكس بإستخدام برامج التشفير ؟
    مثل boxcryptor ؟

  3. اتوقع بأنك نسيت Text Secure لتشفير الرسائل SMS

  4. ينصر دينك
    من أول نبي مواضيع زي كذا

  5. جزاكم الله خيرا مقال راااااااااااااااائع ومفيد بمعنى الكلمة شكرا جزيلا

  6. بارك الله فيك يا استاذ عبدالله
    بصراحه هذا المقال مرجع ممتاز لمن يبحث عن الخصوصيه والامن
    انا شخصيا استفد من كل ماكتبته في هذا المقال واستخدمت بعض البرامج التي وضعتها
    شكرا لك استاذ عبدالله

  7. بارك الله فيك أستاذ عبدالله
    والله يجزيك خير
    لدي ملاحظة بخصوص خدمة الhushmail
    هي ليست مجانية..
    أيضا لو تم إضافة بعض الأمثلة لvpn القوي
    لأن البعض كما تعلمون لا يفقه بمثل هذه الأمور

  8. , الله يجزاكم الجنة ويكثر من امثالكم ويجعله في ميزان حسناتكم
    استفدت كثير من هذا الموضوع

  9. موضوع شامل ومتكامل.

    بارك الله في جهودكم وجعلها في ميزان حسناتكم.

  10. استاذ علي ارجو من حضرتك الرد ، هل اذا شفرت جهازي باحد برامج التشفير التي ذكرتها ، وحدث ان احد الهكر تمكن من اختراق جهازي هل يستطيع الحصول على الملفات والصور ام تضل مشفرة ؟
    وياريت تتكلم عن الkeylogger

  11. Excellent info!

    I have a comment on Copy.com, why you have suggested this company? it is an American ​company follows the US rolls & regulations in addition to that, their services doesn’t use End-to-End encryption.

    Plz advise.

  12. الأستاذ عبد الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موقعكم عظيم الفائدة
    يبين التطبيقات الآمنة من غيرها
    وأود الاستفسار عن مدى الأمان في تطبيقين هما Current Caller ID & Block و Truecaller – Caller ID & Block
    وإن لم يكونا آمنين فما البديل الآمن.
    كل الشكر والتقدير.

  13. شكرا استاذ عبدالله العلي على تحديثك للموضوع كنت استخدم الفيس تايم للتواصل وكنت خايف ولما راجعت الموضوع تطمنت

  14. السلام عليكم

    افضل VPN مجانيىة على الأطلاق من ناحية الأمان و السرعة و سهولة الأستخدام شبيههة ب عمل التور بروكسي
    اتمنى من الجميع زبارة الموقع و الطلاع علية للمزيد من المعلومات. و نشرة للاخرين للاستفادة منة. لتصفح با مان على النت لا تشتت نفسك و الآخرين فقط اكتفي با الأفضل و انسى الآخرين الأقل موثوقية. فقط استخدم http://vpngate.net و tor browser bundle https://www.torproject.org/projects/torbrowser.html.en l مع تفعيل خاصية
    https://bridges.torproject.org/options
    obfs3 حتى لا يعرف مقدم خدمة النت انك تستخدم التور بروكسي.

    و للأندرويد استخدم نفس الشئ فقط يختلف الأسم بالنسبة للتور تحتاج orbot مع تفعيل obfs3 bridges و متصفح orweb

    و لا ننسى تنصيب الجدران النارية للبيسي و الجوال > انصح بزيارة هذا الموقع لمعرفة افضل برامج الحماية http://www.av-test.org/

    Free Access to World Knowledge Beyond Government’s Firewall

  15. اخي عبد الله

    3- أو قم بإستخدام تطبيق Avast SecureLine! من شركة الأمن Avast يمكن تحميل تطبيقها للآيفون من هنا ، وللآندرويد من هنا ، كما يمكن إستخدامة لأنظمة الوندوز من هنا.

    Avast شركة اسرائيلية يهودية علينا ان لا ننصح بها بل علينا ان نحذر منها و نوصي بالأبتعاد عنها

  16. عبدالرحمن الكندري

    السلام عليكم

    اريد استفسار مهم بخصوص برنامج ڤايبر هل هو أمن رغم انه مقطوع في بعض الدول العربية

    رقم ٢
    برنامج (rounds) لمكالمات الفيديو الجماعية هل هو أمن للاستخدام ومشفر ام لا

    رقم ٣

    سؤال للمهندس عبدالله العلي انا حذفت الوتس اب واستخدم ال تلجرام وقد حدث ضرر كبير لي لآني فقدت ٧٥٪ من التواصل الاجتماعي مع عائلتي وأصدقائي وخاصه أهلي المقربون من الدرجة الاولي ولم يعجب البعض التلجرام والبعض لا يستخدم غير الوتس اب والآخر لا يعرف شي عن برنامج التلجرام والبعض تراجع وقام بحذف التلجرام وعاد الي استخدام الوتس اب اريد رأيك الشخصي وهل أقوم بتنزيل الوتس اب مره اخري علما باني قمت بحذف الاكاونت المعرف علي رقمي ؟ ارجوا الإفادة وشكرا

    رقم ٤ هل هناك برنامج أمن للاتصال الفيديو (المرئي)؟

  17. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي عبد الله…لو سمحتم نريد تفصيل أكثر…لخدمات البريد الإلكتروني المشفّر…لأنّي ما إستطعت التّجيل في إحداها..
    hushmail…protonmail….Tutanota

    • بالنسبة لفتح حساب في protonmail اذكر طلبت دعوه ولم تصلني الا بعد خمس شهور تقريبا
      يمكن الان لو تسجل فيها بيرسلون لك دعوه خلال مده قصيره
      اما بالنسبه لل hushmail
      فتحت فيها اميل ولكن لو تركت الاميل لمدة تقريبا ٣ اسابيع بدون ماتدخله يصير لازم تدفع لهم فلوس وتشترك في خدمتهم والصراحه نكبتني نكبه لكن الحمدالله قدرت اعدل بياناتي في تويتر وغيرها من المواقع وحولت على protonmail
      وانصحك فيه افضل منهم كلهم

  18. استاذي العزيز

    مهما تم شكرك على ابداعاتك لن تفي الكلمات

    اللهم يزيدك علما على ما عندك

    فضلا ليس امرا

    سؤالي عن سحابة الايكلود هل هي امنة

    وسؤالي الثاني في حال تم مسح البيانات من الايكلود والواتساب هل تبقى في السيرفر لديهم

    وكيف اعرف ان جهازي الايفون تمت مراقبته سابقا او تم الولوج الى بياناتي سابقا

    تقبل احترامي وتقديدي

  19. بارك الله فيك وجزاك الله خير وجودك وكتاباتك تشكر عليها استفدت كثير جدا جدا وافدت من حولي أسأل الله لك التوفيق والسداد.

  20. لازلت لا أفرط بأي موضوع للأستاذ عبدالله .. استمر
    أنا أنشررر بقدر ما أستطيع .

  21. في قسم ” عدة الأمن الإلكتروني في تشفير كافة نشاطاتك عند الاتصال بالإنترنت”

    قلت ما يلي:
    1- قم بإستخدام خدمات الـ VPN ويفضل الإبتعاد عن الخدمات الأمريكية أو العربية في هذا المجال.

    2- قم بإستخدام خدمة Freedome للـ VPN للهواتف للآيفون من هنا و للأندرويد من هنا ، وهي خدمة من شركة الأمن الفنلندي F-Secure وهي ليست مجانية، ولكنها سريعة وتحميك من الرقابة والتجسس والمواقع المزورة وغير ذلك.

    3- أو قم بإستخدام تطبيق Avast SecureLine! من شركة الأمن Avast يمكن تحميل تطبيقها للآيفون من هنا ، وللآندرويد من هنا ، كما يمكن إستخدامة لأنظمة الوندوز من هنا.

    هناك أيضاً برامج آخرى ولكن من مميزات البرامج السابقة أنها تقوم بتنصيب شهادة تشفير وتحكم بإتصالك، وفي حال إنقطاعه بشكل مفاجئ يتم الإتصال بشكل أوتوماتيكي بالبرنامج مما يعطيك حماية إضافية

    حذرت في البداية من تنزيل واستخدام خدمة VPN التي هي أمريكية أو عربية

    ثم نصحت بخدمتين اثنتين، كل واحدة منهما مشفرة آمنة، الأولى من شركة أمن فنلندية، والثانية من شركة الأمن Avast التشيكية العالمية الشهيرة

    وكل واحدة من هاتين الخدمتين مدفوعة وليست مجانية الا لمدة أسبوع بالإمكان إعادته من جديد في حال عمل فورمات للجوال

    وفي تغريداتك بموقع التواصل الاجتماعي يا أستاذ عبدالله نصحت بعدة خدمات VPN أخرى مثل : خدمة vyprvpn التي إن كانت أمريكية فهذا يتنافى مع تحذيرك في هذا المقال من خدمات VPN الأمريكية والعربية ، وإلا فكيف تفسر ذلك

    وطلبي هو يا أستاذ :

    نريد ان تذكر لنا اسماء خدمات VPN مجانية مُشفرة آمنة وليست أمريكية أو عربية

    وبالإمكان تنزيلها على الجهاز من متجر التطبيقات

    وليس هناك صعوبة في استخدامها

    أو أن استخدامها مشروح

    سواءً كان الجهاز من أجهزة ابل كالآيفون أو من أجهزة اندرويد كسامسونج جالكسي

    ننتظر جوابكم جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم

    • أهلا فيك، الخدمات المذكورة في المقال ليست أمريكية وهي جيدة .. أما خدمة VyprVPN فهي جيدة أيضاً خاصة للتصفح والتخفي في الدول التي تقوم بحجب قوي حتى على خدمات الـVPN لأنها تستخدم بروتوكول جديد يقوم بالتحايل على الجدار الناري لتلك الدول، والخدمة أمريكية لا بأس بإستخدامها لأكثر الناس، ولكن بفضل ومن باب الإحتياط الأمني الشديد الإبتعاد عنها لما تقوم به من تعاون مع العديد من الجهات.

      خدمة cyberghostvpn مجانية وهي خدمة رومانية/المانية وتتوفر على كل الأنظمة

  22. السلام عليكم

    اشكر اهتمامك و حرصك

    مهندس عبدالله انا حملت hushmail
    و وضعت رقمي الأمريكي و ذكر أنه بحوالي 45$
    هل هو مجاني و ان لم يكن استطيع التراجع؟

    بارك الله فيك و في علمك و عملك

  23. معلوم أن خدمة الاتصال بالإنترنت في كل بلد: تقدمها شركة أو شركات اتصالات بذلك البلد للمواطنين والمقيمين، ومعلوم أن نسبة ٩٩ في المائة من شركات الاتصالات التي تقدم خدمة الاتصال بالإنترنت للناس : لا تحمي خصوصية الناس بجعل استخدامهم: مشفراً عنها، فبالتالي: تكون هي: باب السلطة إلى: التجسس، فكل استخدام من تزودهم الشركة الفلانية بالإنترنت: مكشوفاً أمامها، إلا: إذا: دخلواً موقعاً مشفراً أو دخلوا في تطبيق “برنامج” مشفر
    ومعلوم أن هناك كثير من التطبيقات “البرامج” تقدم خدمة: تشفير الاتصال بالإنترنت كاملاً عن شركة الاتصالات المزودة بخدمة الاتصال بالإنترنت، وذلك بالاتصال بشبكات إنترنت افتراضية عالمية
    وهذا ما يسمى: vpn
    وأكثر تطبيقات “برامج” خدمة vpn ليست عالية التشفير وكثير منها ليس مشفراً أصلاً عن الشركة صاحبة التطبيق

    وسؤالي يا أستاذي العزيز:

    هل استخدامي تطبيقاً مشفراً يقدم خدمة vpn مثل Freedome التابع لشركة أمنية فنلندية
    فقط يجعل اتصالي بالإنترنت مشفراً عن شركة الاتصالات التي تزودني بخدمة الاتصال بالإنترنت؟؟؟ ولا يجعل بياناتي مشفرةً عن: المواقع التي أزور صفحاتها والخدمات التي أستعمل تطبيقاتها ؟؟
    أم أن بياناتي مشفرة عن: المواقع التي أدخلها مثل محركات البحث و يو تيوب و خدمات البريد الإلكتروني وموقع تويتر ، ومشفرة عن: التطبيقات مثل تطبيق تويتر وغيره من التطبيقات ؟؟

    السؤال الثاني:

    الكثير ينصح باستعمال أحد التطبيقين اللذين ذكرتهما بهذا المقال اللذين يقدمان خدمة vpn
    تطبيق Freedome
    وتطبيق Avast SecureLine
    وينصحون كذلك بتطبيق ثالث
    وهو Express VPN الذي لونه أحمر
    فهل هذا التطبيق مشفر ؟ وما شركته؟ وما بلدها؟

    ثالث وآخر سؤال:
    بالنسبة لتطبيق cyberghostvpn
    المشفر الذي يقدم خدمة vpn والتابع لشركة رومانية وألمانية
    هل هو مجاني دائماً أو هو مجاني لفترة ثم يكون مدفوعاً بباقة اشتراك شهري أو سنوي
    وهل من طريقة سهلة لاستخدامه أو رابط يساعدنا

    وآسف على الإطاله استاذي

  24. كل هذا الموضوع لا يصلح بشيء لو لم تتخذ حظرك وتعرف اين الامور الخاطئة لا احبذ فكرة الأيفون لأنه صنع من تحت ايادي للمخابرات الامريكية يكفي انه صناعة أمريكية ولا احبذ ايضا استخدام face time كل شيء مخترق ف الايفون end to end حتة بصمة اليد والكاميرات وكل برامجه مخترقة الاندرويد أكثر امانا مع توخي الحذر

  25. السلام عليكم استاذ عبد الله
    بالنسبة لطلب تويتر لرقم الهاتف للتفعيل
    هل يوجد ضرر علما بأني حاولت ادخل رقم امريكي لكن تويتر ما قبل!ّ هل يوجد خطورة عند وضع رقم هاتف لتفعيل
    وهل يوجد برنامج يعطي ارقام تستقبل الرسائل مثل Nextplus
    اتكلم عن الاندرويد وجزاك الله خير ورحم الله والديك

  26. السلام عليكم استاذي .. الف شكر علي كل ما تقدمه . حزاك الله الجنه .
    سؤالي هل استخدام برنامج FaceTime. أمن ومشفر . وهل يمكن اختراقه؟؟ وهل شركة ابل تحتفظ بمحادثات ال FaceTime في سيرفراتها؟؟

    شكرًا .

  27. السلام عليكم,
    ماذا بشان End Point security والذي يشكل اكبر خطر ويتجاوز كل طرق الحماية. اذ ايا كان نظام التشغيل سيكون عرضة للاختراق المستهدف, وخاصة عندما يكون ذلك النظام يستخدم انظمة تشفر اتصاله مما سيثير الشك فيه من قبل مخدمات الدول. هل يوجد افكار وسياسات ممكن ان تتبع لضمان الامان من تسرب المعلومات (بغض النظر عن اساليب الحماية التقليدية من عدم تشغيل ملفات غريبة او استقبال ايميلات من مجهول) اذ ان الاختراق المتقدم يستغل الثغرات ولا ينتظر تدخل المستخدم. الاختراق ممكن وسيكون مهما كانت اساليب الحماية ولكن هل هناك افكار لتقليل اخطار هذا الاختراق.

  28. مجهود جبار وخيالي يستحق الشكر والثناء.. هل لديكم فكرة أستاذ عبدالله عن برنامج المحادثات VIPole.. مطوري البرنامج يزعمون تشفير المحادثات وما إلى ذلك.. فهل هذا صحيح وهل هو مفتوح المصدر مثل البرامج التي ذكرتها ضمن التقرير.. وبأي برنامج محادثات آمن لايستخدم رقم الهاتف أثناء التسجيل تنصح أستاذ عبدالله

  29. هل يوجد هناك شيء مجاني؟ لا يوجد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *